وفد ياباني يضم ممثلي 50 شركة يزور مصر لبحث الاستثمار المشترك .. نوفمبر المقبل

المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية

المهندس إبراهيم العربي رئيس الغرفة

يعتزم وفد ياباني تنظيم زيارة لمصر خلال شهر نوفمبر المقبل يضم ممثلي 50 شركة تعمل في كافة المجالات لبحث فرص زيادة التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وقال المهندس إبراهيم العربي رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك مع اليابان، في تصريحات خاصة لأموال الغد، إنه يتم حاليا الترتيب لهذه الزيارة مع الجانب الياباني في المجلس للاتفاق على أجندة الزيارة والتي من المستهدف تنظيم مؤتمرا موسعا خلالها في النصف الثاني من نوفمبر المقبل.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة زيادة حجم التبادل التجاري نظرا لحجم الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال الآونة الاخيرة والتي سيتم علي أساسها جلب تكنولوجيا متطورة في صناعات الكهرباء والبترول والغاز والبتروكيماويات والصناعات الهندسية وكذلك توسع المصانع اليابانية في انشطتها وأيضا نمو حجم صادرات الشركات المصدرة لليابان.

16.1 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع اليابان .. والصادرات المصرية تسجل 4.2 مليار دولار

ومن جانبه أكد فضل عبد الحميد الأمين العام للمجلس في تصريحات خاصة، على عمق العلاقات التجارية بين مصر واليابان خلال السنوات الماضية ، موضحا أن  حجم التبادل التجاري بينهم بلغ  نحو 16.117 مليار دولار خلال الفترة من ” 2009- سبتمبر 2017″، حيث يصب الميزان التجاري في صالح اليابان بنحو 7.685 مليار دولار.

وأوضح أن قيمة الصادرات المصرية اليابان خلال الفترة من ” 2009- سبتمبر 2017″ بلغت نحو 4.241 مليار دولار منها 529.2 مليون دولار صادرات غير بترولية، منها الغاز الطبيعي المسال، المنتجات البترولية، الملابس الجاهزة، السجاد وأغطية الارضيات، النباتات الطبية والعطرية، القطن، الخضروات المجففة، منتجات الصناعات الغذائية.

وأضاف عبدالحميد أن  قيمة الواردات اليابانية لمصر خلال تلك الفترة سجلت  نحو 11.926 مليار دولار، منها السيارات والجرارات، المراجل والآلات، الأجهزة الكهربائية، مصنوعات من حديد وصلب، ادوات ومعدات التصوير السينمائي والفوتوغرافي والبصريات، الحديد والصلب، الكيماويات العضوية، واسماك الماكريل.

ووفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد ارتفعت قيمة التجارة بين مصر واليابان خلال الفترة من” يناير-مايو 2018″ بنسبة 9.6%  لتبلغ نحو 529.551 مليون دولار مقابل 478.446 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017، حيث نمت قيمة الصادرات المصرية لليابان بنسبة 85.4% لتبلغ 65.507 مليون دولار مقابل 35.325 مليون دولار، كما زادت قيمة الواردات المصرية من اليابان بنسبة 4.7% لتبلغ 464.044 مليون دولار مقابل 443.121 مليون دولار.

ولفت إلى أن إجمالي الاستثمارات اليابانية في مصر بلغ نحو 303.3 مليون دولار منذ عام 1970 حتى نهاية أغسطس 2017، وتقدر الاستثمارات في القطاع البترولي نحو 385 مليون دولار، مشيرا إلى تنوع الانشطة الاستثمارية التي تعمل بها الشركات اليابانية في مصر ” الصناعية، الزراعية، الخدمية، السياحية، والإنشائية.

ونوه إلى وجود بعض الاستثمارات المصرية في اليابان وهي شركات سيراميكا كليوباترا، والنيل الدولية للصناعات الغذائية، فضلا عن شركات سياحية مصرية، ومكتب تمثيل للشركات المصرية في اليابان مثل مجموعة العربي للتجارة والصناعة.

ننشر قائمه بأهم الشركات  اليابانية والقطاعات التي تعمل بها في مصر:

 شركات نيسان وتويوتا وسوزوكي وايسوزو (صناعة السيارات)

شركة توشيبا (صناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية)

شركتي آجي نو موتو وكوبي بوصان (صناعة المنتجات الغذائية)

شركة أوتسوكا (صناعة الأدوية)

شركة يونيتشارم (صناعة مستلزمات العناية الشخصية)

شركة سوميتومو إلكتريك (صناعة مكونات السيارات – الضفائر)

شركة تويوتا تسوشو (الغاز)

شركة واي كيه كيه (مستلزمات صناعة الملابس الجاهزة)

شركة ميتسوي (صناعة البتروكيماويات)

شركة ميتسوبيشي إلكتريك (صناعة عربات المترو)

شركة طوكيو مارين (التأمين)

شركة كونكورد انترناشيونال (استثمارات الأوراق المالية)

شركة شارب (صناعة الثلاجات)

شركة جابان توباكو (صناعة التبغ)

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>