«عجيبة للبترول» تضخ 237 مليون دولارو تنهي حفر 55 بئرًا خلال 17/ 2018

 انتهت شركة عجيبة للبترول من حفر 55 بئراً بمنطقة امتياز مليحة، بجانب 59% من عمليات تطوير خطوط أنابيب نقل الزيت الخام بحقل مليحة، وذلك خلال العام المالي 17/ 2018.

 وأكد المهندس محمد القفاص رئيس الشركة، خلال اجتماع الجمعية العمومية لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 17/2018، أن إجمالي استثمارات الشركة بلغت حوالى 237 مليون دولار، مشيرًا إلى الانتهاء من إنشاء مستودع تخزين المخلفات وعينات البحث والاستكشاف بالحقل والذى نفذته شركة بتروجت.

أشار القفاص، إلى أن نتائج الاختبارات لآبار شرق آمان وكرنك العميق ومليحة شمال العميق بمنطقة امتياز مليحة، أظهرت نتائج إيجابية من خلال إضافة حوالى 1.1 مليون برميل زيت خام للاحتياطيات المؤكدة القابلة للاسترجاع.

  وأضاف أن البئر فارميد المكتشف حديثاً بمنطقة امتياز شرق الأبيض جارى تنميته حالياً و أظهرت الاختبارات الأولية معدلات إنتاج تبلغ حوالى 25 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يومياً، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من عمليات تطوير التسهيلات البحرية بحقل أشرفى بخليج السويس بتكلفة اجمالية حوالى 3.8 مليون دولار، والذى نفذته شركة خدمات البترول البحرية، مؤكداً أن الشركة تضع على قائمة أولوياتها ترشيد التكاليف بكافة الأنشطة وفقاً لأحدث نظم تحسين اقتصاديات المشروعات والتطبيقات الفنية الحديثة وهو ما نتج عنه تحقيق وفر يقدر بحوالى 12 مليون دولار.

 وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الاكتشافات الاخيرة التي تحققت في الصحراء الغربية تفتح افاقاً جديدة لاكتشاف المزيد من البترول والغاز بالطبقات العميقة التي لم تكتشف بعد، وتضفى جاذبية استثمارية على هذه المنطقة الواعدة وتحفز الشركات العالمية على توجيه أنشطتها للبحث والاستكشاف في هذه الطبقات، وتزيد التنافسية للمناطق المجاورة التي سيتم طرحها في مزايدات عالمية مستقبلاً.

 أشار الملا إلى أن تحقيق أكثر من اكتشاف بترولي وغازي لشركة إينى الإيطالية في نفس المنطقة في غضون شهور قليلة؛ يعكس الاحتمالات الهيدروكربونية الواعدة التي تزخر بها الاحواض الترسيبية بالصحراء الغربية.

 وأضاف الملا أن اكتشافات الصحراء الغربية تتسم بالسرعة والسهولة ووضعها على خريطة الإنتاج باستخدام البنية التحتية والتسهيلات الإنتاجية القائمة بالمنطقة، فضلاً عن ارتفاع جودة الزيت الخام المنتج ، وفي هذا الاطار وجه الوزير بالاستمرار في أعمال رفع كفاءة التسهيلات الإنتاجية والبنية التحتية بالصحراء الغربية لإستيعاب الزيادة في الإنتاج من الآبار الجديدة، مشيراً إلى أن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول يضع منطقة الصحراء الغربية في قائمة أولوياته ضمن برنامج تحسين أداء أنشطة الإنتاج بهدف تعظيم الاستفادة من التقنيات الحديثة والمتطورة في إدارة العمليات الإنتاجية والأنشطة البترولية وعمليات حفر الآبار والمسح السيزمى.

 حضر الجعية العمومية للشركة كل من؛ المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول، والمهندس محمد مؤنس مستشار الوزير لشئون الغاز، والجيولوجى أشرف فرج وكيل الوزارة للإتفاقيات والإستكشاف، و المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>