الصين تؤكد دعمها لأفريقيا في تنمية العلاقات بين الجانبين

شي جين بينج، رئيس الصين

شي جين بينج، رئيس الصين

قال الرئيس الصيني شي جين بينج إن بلاده تدعم باستمرار دور الاتحاد الأفريقي في عملية التكامل الأفريقي، وفي القيام بدور بناء على نحو أكبر في تنمية العلاقات بين الصين وأفريقيا وفي شؤون منتدى التعاون الصين-أفريقيا “فوكاك”.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد اليوم الأربعاء، وذلك بعد اختتام أعمال قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني- الأفريقي “فوكاك”.

وأعرب شي عن شكره لرئيس المفوضية لتقديمه إسهامات مهمة لنجاح استضافة قمة بكين لمنتدى فوكاك، مشيرا إلى أنه في السنوات الأخيرة حصدت الصين والاتحاد الأفريقي نتائج مثمرة للتعاون وأقاما اتصالا وتنسيقا أقوى في الشؤون الدولية.

وأضاف أن الصين مستعدة لاستغلال نجاح قمة بكين كفرصة لتعزيز مواءمة الاستراتيجيات مع الاتحاد الأفريقي وبناء الحزام والطريق معا وتعميق التعاون البراجماتي وتوسيع التعاون الأمني وتعزيز بناء القدرات.

وتابع شي أن الصين تدعم بقوة الاتحاد الأفريقي والدول الأفريقية في حل المشكلات الأفريقية على الطريقة الأفريقية، وتدعم تعزيز قدرات حفظ السلام والحفاظ على الاستقرار وتدعم قيام الاتحاد الأفريقي بدور أكبر في التوجيه والتنسيق فيما يخص التعاون بين الدول وبين المناطق.

ومن جانبه قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إنه بنجاح قمة بكين، وجدت العلاقات الأفريقية الصينية الاتجاه الصحيح واختارت المسار الصائب..مشيرا إلى أن المبادرات الكبرى الثمانية التي اقترحها الرئيس الصيني تتطابق مع مبادرة الحزام والطريق ومن شأنها مساعدة الاتحاد الأفريقي على تحقيق جدول أعمال 2063 وستعزز بالتأكيد السلام والتنمية في أفريقيا.

وأكد فقي أن الاتحاد الأفريقي مستعد للعمل مع الصين والدول الأفريقية الأعضاء بمنتدى “فوكاك” لتنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه خلال قمة بكين وجلب المنافع للشعبين الصيني والأفريقي..مشددا على التزام الاتحاد الأفريقي بالتكامل في أفريقيا ومعارضته للحمائية والأحادية .. ومعربا عن اعتزامه تعزيز التنسيق والتعاون مع الصين في الشؤون الدولية والإقليمية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>