«ايجاس»: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز يوفر للدولة 35 مليار جنيه

الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس

الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس

 أكد مصدر  بالشركة القابضة للغاز الطبيعي – ايجاس ، أن إنتاج حقل ظهر سيقارب الـ 2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا بنهاية سبتمبر الجاري، وهو ما يدعم قدرة الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوفير من 30 لـ 35 مليار جنيه من توقف عمليات الاستيراد الخارجية.

أضاف في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن تنامي الإنتاج الغازي من الحقول المكتشفة ومنها حقول البحر المتوسط – وبالتحديد ظهر الذي ارتفع إنتاجه نهاية الشهر الماضي لحوالي 1.750 مليار قدم مكعب يوميًا-، يساهم بشكل مباشر في سد جزء من الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك والتي كان يتم تعويضها من خلال التعاقدات الخارجية للغاز المسال.

 أشار المصدر إلى أن الإنتاج العام من الغاز الطبيعي من كافة الحقول المكتشفة يقارب الـ 6.750 مليار قدم مكعب يوميًا بنهاية ديسمبر المقبل، وفقًا للجدول الزمني المخطط للآبار الغازية، وهو ما تسعى الوزارة إلى تحقيقه من خلال التعاون الوثيق مع المستثمرين وشركات الغاز العاملة بالسوق المصرية حاليًا، لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 وتخطط وزارة البترول لرفع إنتاجها من الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية خلال الفترة المقبلة لتقليص الاعتماد على المنتجات البترولية المستوردة وخفض فاتورة الاستيراد الشهرية وبالتالي تقليص عجز الموازنة العامة للدولة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>