الصناعات المعدنية تطالب بتخفيض أسعار الغاز لمصانع الحديد  

جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية

 طالب جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية بضرورة تفعيل و تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بتخفيض أسعار الغاز لمصانع الحديد للعمل على زيادة القدرات التنافسية للقطاع سواء محليا أو خارجيا.

وكان مجلس الوزراء قد أصدر قرارا في مارس 2016 بخفض أسعار الغاز لمصانع الحديد والصلب الدورة الكاملة من 7 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية ويسري لمده عام لتقييم نتائج القرار ولكن لم يتم تنفيذه حتى الآن.

وقال في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد” إن استمرار توريد الغاز بهذه الأسعار يرفع تكلفة إنتاج الحديد والصلب في مصر مقارنة بالدول الأخرى حيث يصل متوسط سعر التوريد لمصانع الحديد بها لنحو 2.75 دولار المليون وحدة حرارية، خاصة في ظل تحملها أعباء أخرى تتمثل في استيراد المواد الخام وارتفاع تكلفة الكهرباء والعمالة والنقل.

وأضاف الجارحي أن تلك العوامل بالإضافة إلى تراجع حجم الطلب في السوق المصرية ساهم في انخفاض الطاقات الإنتاجية لمصانع الحديد لما يتراوح بين 7-8 مليون طن سنويا بدلا من طاقات إنتاجية تستطيع المصانع إنتاجها تصل لنحو 14 مليون طن سنوياً.

وأوضح ضرورة أن تقوم الدولة بدعم تلك الصناعة الحيوية لتشغيل الطاقات الإنتاجية للتصدير من خلال تخفيف الأعباء ، مشيرا إلى أن حدوث ذلك سيساهم في تحقيق صادرات من القطاع لنحو 3.5 مليار دولار سنويا.

وارتفعت صادرات الحديد الصب والصلب  بنسبة 13% لتبلغ 547 مليون دولار  خلال الفترة  من « يناير – يونيو » 2018 مقابل 482 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه.

وأكد الجارحي أن تفعيل قرار تخفيض سعر الغاز ومساعدة الشركات على التصدير سوف يعطي فرصة كبيرة حاليا لصادرات الحديد والصلب خاصة في ظل الحرب التجارية الدائرة حاليا بين أمريكا وتركيا والصين، مع ضرورة التفاوض مع الولايات المتحدة من أجل استثناء مصر من قرار رفع التعريفة الجمركية على وارداتها من الصلب

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>