الغرفة التجارية : 1.7 مليون طائر يوميا حجم الانتاج المتوقع من الدواجن سبتمبر الجاري

عبد العزيز السيد رئيس شعبة

توقع  الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع حجم إنتاج مصر من الدواجن الى 1.75 مليون طائر يوميا خلال الشهر الجاري بدلا من 1.5 مليون طائر يوميا كان يتم انتاجهم قبل عيد الاضحى المبارك.

وقال في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن الفترة الماضية شهدت خروج عدد من المربيين من السوق في ظل تراجع الطلب على الدواجن خلال فترة عيد الاضحى، ولكن الوقت الحالي يشهد معاودة التربية مرة أخرى مع زيادة الطلب المتوقعة خلال الآونة المقبلة .

وأشار السيد إلى استقرار أسعار الدواجن لتتراجع ما بين 23-24 جنيه للكيلو داخل المزرعة لتصل الى المستهلك بنحو 28 جنيه، كما تراجعت اسعار البيض الى 31 جنيها للكرتونة،  ليصل للمستهلك بما يتراوح بين 35-36 جنيها.

وعن الاستعداد لفصل الشتاء، لفت إلى أن هناك تحركات إيجابية من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وهيئة الخدمات البيطرية من أجل توفير اللقاحات والأمصال اللازمة للمزارع، ولكن لابد من وجود مراقبة على حركة النقل والتداول والتخزين والتي قد تتسبب في فساد تلك اللقاحات.

وأكد السيد أن هناك مشكلة أخرى تواجه القطاع خلال فصل الشتاء تتمثل في الحاجة إلى التدفئة المستمرة نظرا لبرودة الطقس الذي بدأت تواجهه مصر فى السنوات الأخيرة، الأمر الذي يتطلب زيادة الحاجة إلى أسطوانات البوتاجاز وكذلك المحروقات ومع زيادتها الأخيرة لتصل إلى 100 جنيه للتجاري وإلى نحو120 جنيه في السوق الموازية الامر الذى يؤدى الى زيادة الأعباء على أصحاب المزارع.

 وأوضح أن تلك الأعباء قد ترفع تكلفة الإنتاج بما يتراوح بين 7-10% ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الدواجن في فصل الشتاء، منوها إلى ضرورة أن تعمل وزارة البترول على توفير احتياجات المزارع من اسطوانات البوتاجاز خاصة في ظل ارتفاعها من 60 جنيها العام الماضي لنحو 100 جنيه حاليا، وعدم ترك أصحاب المزارع لاستغلال تجار السوق السوداء.

وذكر السيد أهمية انتهاء وزارة الزراعة من وضع الخريطة الوبائية لمصر من أجل حصر الأوبئة والأمراض المتواجدة والتي تزداد في فصل الشتاء والسيطرة عليها خاصة وأن انتشارها في أحد المزارع يؤدي احيانا كثيرة الى خسارة القطيع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>