اتحاد الصناعات : 60.5 مليار جنيه حجم سوق الدواء خلال عام

د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية

كشف د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات عن ارتفاع قيمة مبيعات شركات الأدوية خلال الفترة من “يوليو 2017-يوليو 2018″، لتسجل نحو 60.553 مليار جنيه بنمو قدره 27% عن نفس الفترة من 2016/2017.

وأشار في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد” إلى وجود نمو في حجم الكميات التي تم بيعها خلال تلك الفترة بنسبة 1% لتبلغ 2.196 مليون عبوة، لافتا إلى نمو قيمة المبيعات خلال شهر يوليو بنسبة 31.5% لتسجل 5.363 مليار جنيه مع ارتفاع الكمية المباعة بنسبة 19.5% لتبلغ 195 مليون عبوة.

ويضم السوق المحلية ١٥٠ مصنع دواء و ١٤٠٠ شركة تجارية تصنع منتجاتها لدى الغير، ونحو ٢٠ شركة أجنبية تعمل في السوق سواء عن طريق مصانع لها في مصر أو عن طريق المكاتب العلمية.

وعلى جانب آخر لفت رستم إلى أن الغرفة تعمل حاليا على وضع ورقة عمل بأهم المشكلات التي تواجه القطاع والمقترحات التي تراها لحلها من أجل عرضها في الاجتماع المقبل مع وزيرة الصحة د. هالة زايد المزمع عقده خلال الشهر الجاري.

ونوه إلى أن اللقاء الذي تم مع الوزيرة بنهاية الشهر الماضي وتم خلاله الاتفاق على عقد لقاء دوري مع الغرفة وممثلي الشركات من اجل العمل على حل المشكلات التي تواجه القطاع وتطويره، موضحا أن اللقاء الماضي شهد بحث عدد من الملفات وعلى رأسها ملف التصدير وخاصة التصدير الى السوق الأفريقي وكذلك تشغيل المصانع الصغيرة والمتغيرة في الإنتاج نتيجة نظام البوكسات.

وذكر رستم إلى أنه تم مطالبة الوزيرة بضرورة فتح البوكسات للصناعة المحلية بعد تقديم الشركات “الملف الفني العام للتسجيل الدوائي” (CTD)   كاملاً ووعدت سيادتها بتوفير الـــ  CTD  بأسعار انتقالية للملفات المعلقة، وكذلك العمل على إنهاء تسجيل ما يقرب من 700 منتج ومستحضر مع إعطاء الأولوية للأدوية التي لها “مثيل أو بديل” لمنتجات دوائية مستوردة وعمل حملة توعية للأطباء وللمواطنين بتلك الأدوية لطمأنه المستخدمين ولكسر الاحتكار على أن يتم طرح تلك الأصناف في الأسواق في بداية العام المقبل.

ولفت إلى أن طرح تلك الأدوية في السوق خلال العام المقبل سوف يساهم في حل كافة المشاكل المتعلقة بنقص في الأدوية خاصة وانها تتمثل في أدوية الضغط والسكر والمضادات الحيوية

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>