تقرير : ننشر أبرز تطورات المنافسة بين مرشحي «المقاصة» قبل لحظات من حسمها

محمد عبد السلام رئيس مصر المقاصة

محمد عبد السلام رئيس مصر المقاصة

شهدت إنتخابات رئاسة شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي تطورات سريعة قبل إجراء عمومية الشركة خلال لحظات من تاريخ اليوم الأثنين 13 أكتوبر.

 ويستعرض «أموال الغد» في السطور القادمة أبرز التطورات التي شهدتها الفترة الأخيرة والصراع القائم بين كل من محمد عبد السلام و أشرف الضبع، المرشيحين على المقعد.

 بدأ الأمر  بقرار محكمة القضاء الإداري بنهاية يونيو الماضي، باستبعاد محمد عبدالسلام، من قوائم المرشحين لمخالفته شروط الترشح فيما يتعلق بالجمع بين عدد من المناصب التنفيذية بشركات مختلفة، وتقدم “عبدالسلام” باستشكال على قرار المحكمة صباح يوم الانتخابات من أجل إيقاف تنفيذ الحكم ومواصلة المنافسة على المنصب، لكن المحكمة قررت رفض الشق المستعجل ونظر الشق الموضوعي يوم 22 يوليو الجارى.

 وعلى أثره قررت الجمعية العامة العادية لشركة مصر للمقاصة و الإيداع والقيد المركزي مطلع يوليو الماضي إرجاء التصويت علي مقعد رئاسة مجلس الإدارة لحين الرجوع للسطة المختصة والممثلة فى الهيئة العامة للرقابة المالية، على أن يتم استكمال الانتخابات لباقي المقاعد.

 وجاء القرار عقب تقدم محمد عبد السلام باستشكال لوقف تنفيذ حكم محكة القضاء الإداري باستبعاده من الترشح بانتخابات الدورة الجديدة لمجلس إدارة الشركة.

 وكان أشرف الضبع المرشح المنافس لرئاسة شركة مصر للمقاصة تقدم بطعن لاستبعاد محمد محمد عبدالسلام من خوض انتخابات المقاصة بسبب  شغله  أكثر من منصب تنفيذي بشركات اخرى.

 وكتبت الرقابة المالية فصل جديد فى الصراع وقررت استبعاد  محمد عبد السلام رئيس شركة مصر للمقاصة الحالي، من كشوف المرشحين على رئاستها، إعمالاً ونفاذاً للأحكام القضائية، كما تقرر تكليف مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى ( القائم ) بدعوة الجمعية العامة العادية للشركة للإنعقاد لإختيار رئيس مجلس إدارة فى موعد أقصاه 30 يوليو 2017.

 واستند قرار الهيئة إلى حكم محكمة القضاء الإدارى فى الشق العاجل من الدعوى رقم 46959 لسنة 72 ق بتاريخ 30/6/2018 ، وكذلك الحكم الصادر بتاريخ 2/7/2018 من ذات المحكمة فى الدعوى رقم 47937 لسنة 72 ق ، والقاضى بالإستمرار فى تنفيذ حكمها الصادر بجلسة 30/6/2018 فى الدعوى رقم 46959 لسنة 72ق بما يترتب على ذلك من آثار ، والحكم الصادر بتاريخ 2/7/2018 من المحكمة نفسها فى الإشكال رقم 47942 لسنة 72 ق المقام من محمد سليمان عبد السلام القاضى برفض الإشكال المقدم منه لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى فى الدعوى رقم 46959 لسنة 72 ق بجلسة 30/6/2018 المشار إليه عن قرار استبعاد  محمد عبد السلام رئيس شركة مصر للمقاصة الحالي، من كشوف المرشحين على رئاستها.

 ووفقًا لقرار الهيئة قرر مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي خلال اجتماعه الدعوة إلى إنعقاد الجمعية العمومية 30 يوليو الجاري  للاستفتاء على انتخاب أشرف الضبع رئيسا للشركة.

 واشترط حصول أشرف الضبع على 50% + 1 صوت من اجمالى الحضور فى الجمعية العمومية للفوز بمنصب رئاسة الشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 وقبل انعقاد موعد العمومية أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكما بإيقاف الحكم الصادر من قبل محكمة القضاء الإداري باستبعاد محمد عبد السلام من انتخابات مجلس إدارة شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزي.

 وجاء حكم المحكمة الإدارية العليا بصورة النهائي واجب النفاذ فورا ويلغي قرار محكمة القضاء الإداري السابق، ويأتي بموجبه أحقية خوض عبد السلام الانتخابات على مقعد رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة مع المرشح الاخر اشرف الضبع.

 ومن جانبه تقدم أشرف الضبع باستشكال لوقف الحكم الصادر، والمطالبة بأحقيته بالفوز بالتزكيه في انتخابات الرئاسة.

 وعلى أثره قررت الهيئة العامة للرقابة المالية إلغاء عقد الجمعية العمومية لشركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى، لانتخاب رئيس جديد للشركة، والتى كان من المقرر عقدها 30 يوليو، لحين استكمال دراسة الأحكام الصادرة لصالح طرفي المنافسة محمد عبد السلام وأشرف الضبع وتنفيذ الآثار المترتبة عليها.

 واخيرًا قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل النظر في قضية مطالبة المرشح أشرف الضبع بإعلان فوزه بالتزكية بالاضافة الى النظر في إلتماس رفعه عبد السلام ، خاص بإعادة النظر ووقف الحكم الخاص بالاستبعاد من الانتخابات إلى جلسة 13 اكتوبر المقبل، بالإضافة الي تأجيل المحكمة الادارية العليا النظر في جلسات الشق الموضوعي في القضية التي صدر فها حكم بعودة عبد السلام للانتخابات، وأخرى رفعها الضبع لالتماس وقف نفس الحكم، إلى ذات التاريخ.

 ولكن لم يؤثر هذا التأجيل على قرار مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي والذي قرر خلال اجتماعه الأخير بعقد الإنتخابات على مقعد رئيس مجلس إدارة الشركة اليوم الاثنين 3 سبتمبر 2018، إعمالًا بقرار المحكمة الإدارية العليا بأحقية عبد السلام في خوض الانتخابات.

 وجاء قرار تحديد موعد الانتخابات عقب إنتهاء الهيئة العامة للرقابة المالية من النظر في الاستشكالات المقدمة من المرشحين .

 ليبدأ عقب لحظات كتابة السطور الأخيرة  لهذا الصراع بإجراء الانتخابات بين كل من محمد عبد السلام و أشرف محمود ابراهيم محمد الضبع، ليحسم مقعد الرئاسة عقب صراع دام لأكثر من شهرين.  

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>