المطابع تنتهي  من توريد 97% من الكتاب المدرسي للتيرم الاول 2018/2019

كشف د. أحمد حسام رئيس شعبة الكتاب المدرسي بغرفة صناعات الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، إن المطابع انتهت من توريد 97% من الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الاول للعام 2018/2019.

وكانت 76 مطبعة من القطاع الخاص والحكومي وقطاع الأعمال العان قد  فازت بمناقصة وزارة التربية والتعليم لطباعة الكتاب المدرسي للعام 2018/2019 بتكلفة 1.85 مليار جنيه، لطباعة 300 مليون كتاب.

وأضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد إن المطابع انتهت من توريد الكتب المدرسية من اول ثانية ابتدائي إلى المرحلة الثانوية العامة والتجارية والصناعية والزراعية، بينما لم تنتهي من طباعة الكتب المدرسية الخاصة لأولى ابتدائي والحضانات نتيجة صدور أوامر التوريد قبل العيد مباشرة.

ولفت حسام إلى أن وزارة التربية والتعليم بدأت في صرف المستحقات الخاصة بالمطابع منذ الأول من أغسطس الجاري ولا توجد أي مشاكل خاصة في عملية الصرف، مشيرا إلى أن تكلفة الطباعة هذا العام انخفضت بنحو 400 مليون جنيه نتيجة تراجع عدد الكتب التي يتم طبعها.

ونوه إلى أن المطابع تواجه مشاكل تتعلق بارتفاع أسعار الورق خاصة في ظل ارتفاعها من 14 ألف جنيه للطن  وقت التعاقد بمناقصة الوزارة إلى نحو 18.3 ألف جنيه وقت الطباعة بما يتسبب في تعرضها لخسائر.

ولفت إلى أن توريد الكتاب المدرسي للتيرم الثاني من العام الدراسي المقبل سوف يبدأ في أكتوبر المقبل ولكن حتى الآن لم يتم الاتفاق على الطباعة ، مشيرا إلى أن كتب الفصل الدراسي الثاني تمثل ما يتراوح بين 30-35% من حجم الكتب المتعاقدة عليها المطابع في ظل أن هناك كتبا كثيرة تكن خاصة بالعام الدراسي بأكمله.

وطالب بضرورة إعادة النظر في تكلفة طباعة الكتاب المدرسي خاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الخام وكذلك الطاقة بما يتسبب في تعرض المطابع للخسائر.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>