التصديري للحاصلات : انفراجة وشيكة فى أزمة حظر السودان للحاصلات الزراعية المصرية

حاصلات زراعية - ارشيفية

  قال مصطفى النجاري أمين صندوق المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن هناك انفراجه متوقعة في الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية للسوق السوداني خلال الفترة المقبلة.

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى إن هناك وعود حكومية سودانية بدراسة ومناقشة الوضع مع الحجر الزراعي السوداني خلال الأيام المقبلة.

وكانت السودان قد أصدرت في سبتمبر 2016 قرار بحظر استيراد الحاصلات الزراعية من مصر وكذلك الأسماك بصورة مؤقتة، ثم أكدت على ذلك الحظر في مايو 2017 من خلال حظر استير 17 سلعة من مصر.

تابع النجاري إلى أن عودة الصادرات المصرية للسودان يعد قرارا سياسيا في المقام الأول خاصة في ظل المشاكل التي تعاني منها سواء بالنسبة للعملة أو القطاع المصرفي، ومحاولتها لتقليل الاستيراد من أجل المحافظة على سعر عملتها.

لفت إلى أن ما يعزز عودة التصدير للسودان عدم قدرتها على إنتاج كافة أنواع الحاصلات واحتياج السوق السوداني لها وكذلك في ظل العلاقات الجيدة بين البلدين حاليا.

نوه النجاري أن حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية للسودان الرسمي منها كان يتراوح ما بين 300-350 مليون دولار سنويا تتمثل في البرتقال وبعض أصناف الخضروات ، وكان يعد من الأسواق الهامة للقطاع خاصة في ظل قرب المسافة بين البلدين وسهولة التصدير لها.

لفت إلى أنه سيتم أيضا بحث معاودة تصدير الحاصلات الزراعية المصرية للسودان وإزالة المعوقات التي تقف أمامها خلال اجتماع اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين والمتوقع عقدها خلال منتصف سبتمبر المقبل.

وقررت السودان حظر دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إليها خلال مايو 2017 ، مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>