مصر تعرض على الصين إنشاء 10 مناطق للصناعات النسيجية بالصعيد خلال زيارة الرئيس فى سبتمبر

السيسي ورئيس الصين - ملف العلاقات المصرية الصينية

السيسي ورئيس الصين - ملف العلاقات المصرية الصينية

محمد قاسم : 235مليون دولار استثمارات إنشاء أول المناطق بالمنيا على مساحة 1.3 مليون متر

كشف رجل الأعمال محمد قاسم عضو مجلس الأعمال المصري الصيني ، عن استهداف المجلس التقدم بعرض على الصين للاستثمار في إنشاء 10 مناطق مخصصة للصناعات النسيجية بصعيد مصر وذلك على هامش الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي للصين المقررة مطلع الشهر المقبل .

قال في تصريحات خاصة ، أن الدراسات الأولية للمشروع تتضمن إنشاء هذة المناطق بعدد من محافظات الصعيد ، موضحاً أنه تم إجراء الدراسات لإنشاء أول تلك المناطق في محافظة المنيا باستثمارات تصل لنحو 325 مليون دولار وعلى مساحة إجمالية 1.3 مليون متر مربع.

 أوضح أنه من المتوقع أن تضم المنطقة على الاقل 50 مصنعا للصناعات النسيجية، ومن المتوقع أن توفر  نحو 50 ألف فرصة عمل مباشرة

مشدداً على أهمية الزيارة التي سيجريها الرئيس لتعزيز العلاقات المصرية الصينية خلال الفترة المقبلة .

ويساهم قطاع الصناعات النسيجية بنحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي ، ليستحوذ على 30% من الناتج الصناعي لمصر ، و14 % من الصادرات المصرية ، بما يتيح فرص عمل لنحو 1.2 مليون مواطن .

ومن المقرر، أن يتوجه الرئيس السيسى لبكين فى 3 سبتمبر المقبل للمشاركة فى قمة منتدى التعاون الصينى الإفريقى “فوكاك” التى تستمر يومين.

وتشير إحصائيات المصلحة العامة للجمارك الصينية الى أن حجم التجارة بين مصر والصين زاد بنسبة 24 % على أساس سنوي بنهاية شهر يوليو الماضي، ليصل إلى 7.5 مليار دولار من بينها صادرات صينية بقيمة 6.5 مليار دولار بزيادة22.6% على أساس سنوي، في حين بلغت الواردات الصينية من مصر مليار دولار أمريكي بزيادة 34.1% على أساس سنوي.

ويبلغ الاستثمارات الصينية القائمة فى مصر نحو 11.2 مليار دولار، فيما بلغ عدد الشركات المؤسسة لدى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لدولة الصين 1345 شركة، ومساهمة هذه الشركات فى رأس المال المصدر 792 مليونا و35 ألف دولار، وترتيب الصين 21 بين الدول المستثمرة فى مصر.

وفى محاولة لتعزيز حجم التبادل التجارى مع الصين أعلنت مصر على لسان محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر مؤخرا أنه سيجري تجديد اتفاقية مبادلة العملات مع الصين بقيمة 2.7 مليار دولار في شهر ديسمبر المقبل.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>