«الغرف التجارية »  تتوقع 4.5 مليار جنيه قيمة استهلاك المصريين للأدوات الكتابية خلال 2018/2019

صورة أرشيفية

توقعت شعبة الادوات الكتابية ولعب الاطفال بغرفة القاهرة التجارية إن يصل متوسط استهلاك مصر الادوات المدرسية ما عدا الزي المدرسي ما يصل لنحو 4.5 مليار جنيه خلال العام الدراسي 2018/2019.

وقال عمرو عادل عضو الشعبة في تصريحات خاصة لأموال الغد إن العام الدراسي الجديد يشهد وجود نحو 15 مليون طالب لكافة المراحل التعليمية، وتم حساب متوسط استهلاك الطالب العادي بنحو 200 جنيه وذلك على مدار العام.

ولفت  إلى أن فاتورة استيراد مصر من الأدوات الكتابية تسجل حاليا نحو مليار جنيه، في ظل ارتفاع نسبة التصنيع المحلي  حيث لا يتم استيراد إلا 20% من الأدوات الورقية، و 40% من الاقلام، و 60% من الأدوات الهندسية.

وأشار عادل إلى استقرار نسبي في أسعار الأدوات الكتابية ما عدا الورقية منها   في ظل ارتفاع طن الورق من 15.4 ألف جنيه خلال العام الماضي لنحو 19 ألف جنيه للطن حاليا وكذلك ارتفاع أسعار الطاقة بما ساهم في ارتفاع أسعارها بنسبة تتراوح ما بين 25-30% ، لافتا إلى أن 80% من ” الكراس، الكشاكيل، الخ” تعد محلية الصنع مما تسبب في التأثر بشدة لتلك العوامل.

وأوضح أن أسعار الشنط المدرسية أصبحت متداولة في ظل اتجاه مصانع مصرية كثيرة لإنتاجها لتبدأ من 100 جنيه، وسعر دستة الاقلام الجاف من 12 جنيها، والاقلام الرصاص من 7.5 جنيه للبلاستيك ومن 12 جنيه للخشب، والكشكول ال 60 ورقة يبدأ من 2.5 جنيه، والكراس من 1.5 جنيه، والطاقم الهندسي من 5 جنيهات، والاقلام الملونة الخشبية من 2جنيه.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>