هيئة الرقابة المالية: ارتفاع ارصدة التمويل متناهى الصغر الى 9.7 مليار جنيه

د. محمد عمران  رئيس هيئة الرقابة المالية - عقود التأجير التمويلى

د. محمد عمران  رئيس هيئة  الرقابة المالية

كشف د. محمد عمران  رئيس هيئة  الرقابة المالية عن ارتفاع أرصدة نشاط التمويل متناهى الصغر فى مصر لتصل قيمتها إلى 9.75 مليارجنيه بنهاية الربع الثانى من عام 2018  وبنسبة نمو قدرها 76%، مقارنة بمبلغ 5.5 مليار جنيه فى نهاية الربع المماثل من العام السابق 2017.

أكد عمران  – فى تصريحات له اليوم – إرتفاع أعداد المستفيدين بقروض التمويل متناهى الصغر التى تقدمها الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة النشاط لتصل أعدادهم لحوالى 2.6 مليون مواطن من أصحاب المشروعات متناهية الصغر سواء كانت خدمية أو إنتاجية أو زراعية أو تجارية فى نهاية الربع الثانى من عام 2018 ، وبمعدل زيادة قدره حوالى 28% مقارنة بالربع المماثل فى العام السابق.

أشار رئيس هيئة  الرقابة المالية إلى أنه من أهم مؤشرات تطور النشاط فى الربع الثانى من عام 2018 إستمرار الزيادة فى أعداد المستفيدين من قروض التمويل متناهى الصغر فى النشاط الزراعى وتسجيله أعلى نسبة نمو قدرها 36% من حيث عدد الحاصلين على تمويل .

تابع قائلاً ” إرتفعت  أيضاً أرصدة التمويل الموجهه للنشاط الزراعى بنسبة 72% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، فقد وصل عدد المستفيدين فى النشاط الزراعى والأنشطة المرتبطة به إلى 322 ألف عميل بأرصدة تمويل 1.2 مليار جنيه فى نهاية الربع الثانى من 2018 “.

 وفى  سياق متصل لفت عمران إلى أن النشاط التجارى مازال  يحتل المرتبة الأولى مقارنة بالأنشطة الأخرى بأرصدة تمويل بلغت 6.1 مليار جنيه فى نهاية الستة أشهر الأولى من عام 2018. كذلك احتفظ العملاء من الإناث بالنصيب الأعظم من نشاط التمويل متناهى الصغر، وبلغت نسبة الإناث المستفيدات من قروض التمويل متناهى الصغر لحوالى 70% من إجمالى عدد العملاء ، وحصلن على نسبة 52% من قيمة التمويل المقدم للقطاع “.

   اختتم رئيس هيئة  الرقابة المالية تصريحاته بالتأكيد على أن عدد الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر بنهاية الربع  وصلت إلى 896 جمعية ومؤسسة أهلية، إضافة إلى 5 شركات تزاول النشاط ، موضحاً أن إجمالى عدد المنافذ التى تزاول النشاط  بلغت  1815 منفذا على مستوى جميع محافظات الجمهورية يخص الجمعيات والمؤسسات الأهلية 1462 فرع، والشركات 353 فرع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>