الصناعات الهندسية: 45% طاقات إنتاجية معطلة بقطاع تشكيل المعادن

أيمن النجولي رئيس شعبة تشغل وتشكيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات

أيمن النجولي رئيس شعبة تشغل وتشكيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات

 كشف المهندس أيمن النجولي رئيس شعبة تشغل وتشكيل المعادن بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إن المصانع لا تعمل بكامل طاقتها الانتاجية، حيث تتواجد طاقات معطلة تتراوح ما بين 40-45% .

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن ذلك نتيجة تردي حالة السوق نتيجة تسبب تضخم الأسعار في انكماش حجم الطلب بالسوق المحلية، فضلا عن المشاكل التي تواجه الصادرات نتيجة تراجع الطلب من دول الجوار ” سوريا و ليبيا والسودان والسعودية” والتي كانت تستحوذ على نسبة كبيرة من صادرات القطاع الرسمية وغير الرسمية.

وأشار النجولي إلى أن صادرات القطاع تعد ضعيفة مقارنة بحجم الطاقات الإنتاجية التي يمتلكها القطاع والذي يعمل به نحو 1424 مصنع بشكل مباشر ويوفر نحو 59.071 ألف فرصه عمل  بإجمالي رأسمال مستثمر نحو 8.867 مليار جنيه.

ولفت إلى أن القطاع يساهم في توفير كافة احتياجات مصر من منتجاته سواء في المشروعات القومية أو المشروعات الاستثمارية والحكومية والخاصة حيث تبلغ قيمة إنتاج القطاع السنوية نحو 2 مليار جنيه، في حين أن الصادرات سجلت العام الماضي نحو 9.01 مليون دولار.

وأضاف النجولي أنه من المستهدف أن ترتفع صادرات القطاع بنحو 5% بنهاية العام الجاري لتسجل نحو 9.7 مليون دولار، لافتا إلى أن المجلس سوف يسعى خلال الفترة المقبلة الوقوف على التحديات التي تواجه القطاع من خلال التواصل مع الشركات من اخل العمل على حلها.

ونوه إنه سيتم تنظيم سلسلة من اللقاءات مع مسئولي وزارتي التجارة و الصناعة و المالية لعرض المشاكل ومنهم رئيس هيئة التنمية الصناعية، ورئيس مصلحة الرقابة الصناعية ، ورئيس مصلحة الجمارك ، ورئيس هيئة تنمية الصادرات، ورئيس مصلحة الضرائب و المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>