تعرف على فوائد “الطين الأزرق” الطبيعى فى علاج الجروح

كشفت دراسة، أجراها علماء بجامعة ولاية أريزونا (ASU) ومجموعة (مايو كلينيك) البحثية، أن “الطين الأزرق” قد يكون فعالاً فى علاج الجروح المصابة.

وتستند الدراسة إلى أبحاث سابقة أجريت فى جامعة ولاية أريزونا، أكدت أن الحديد والألمنيوم المختزلين كيميائياً فى الطين الأزرق فى ولاية (أوريجون) كانا قادرين على قتل البكتيريا العائمة الحرة.

وأشارت الدراسة إلى أن المحلول الذى يحتوى على الطين فعال أيضًا عند استخدامه على الأغشية الحيوية المكونة من بكتيريا ضارة، وعلى المستعمرات ذاتية من البكتيريا، كما هو الحال فى الأغشية الحيوية المتواجدة فى حوالى ثلثى الجروح المصابة من قبل الأطباء، ولأنها تأخذ شكل طلاء يحمى الميكروبات فى الداخل، فإنها غالباً ما تكون مقاومة للمضادات الحيوية.

وقال الدكتور روبن باتل، كبير أخصائى فى (مايو كلينك)، “أظهرنا أن هذا الطمى الحديدى المختزل يمكن أن يقتل بعض سلالات البكتيريا تحت الظروف المختبرية المستخدمة، بما فى ذلك البكتيريا التى تنمو كغلاف حيوي، والتى يمكن أن تكون صعبة بشكل خاص على علاجها”.

ولاحظ الباحثون أنه ليس كل أنواع الطين قد تكون فعالة، وأنه تم اختبار تركيز واحد فقط من محلول الطين الأزرق حتى الآن.

ويأمل العلماء فى إنتاج مركب صناعى يقدم بشكل ثابت ومستمر التأثيرات العلاجية للمعادن الرئيسية الموجودة بشكل طبيعى فى الطين.

وكان علماء من جامعة كولومبيا البريطانية قد حققوا نجاحًا فى السابق باستخدام طين كيساميت لقتل البكتيريا.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>