وزير المالية: شركات عالمية تتنافس لإنشاء ميناء جاف بالمنطقة الصناعية بـ 6 أكتوبر

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

صرح الدكتور محمد  معيط وزير المالية ، بأن هناك شركات من الهند وماليزيا والإمارات وألمانيا تتنافس على إنشاء ميناء جاف بنظام الشراكة بالمنطقة الصناعية في 6 أكتوبر.

وقال وزير المالية في بيان أمس الجمعة، إن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية تقوم حالياً باستكمال طرح تنفيذ مشروعين بقطاع النقل يقاما بنظام المشاركة مع القطاع الخاص “P.P.P”.

وأشار معيط إلى أن أحد المشروعين خاص بإنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر، منوهاً بأن الوحدة المركزية أقرت تأهيل 3 تحالفات لشركات محلية ودولية للمشاركة بالمشروع، وتشمل تحالف تقوده شركة كونكور الهندية، ويضم أيضاً شركتي بي أس أيه الماليزية وشركة حسن علام، وتحالف تقوده الشركة القابضة للنقل البحري والبري مع شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية، وتحالف يقوده شركة السويدي إلكتريك ويضم أيضاً شركتي شنكر إيجيبت الألمانية وشركة ثري إيه إنترناشيونال.

ونوه بأن الـ3 التحالفات ستنافس على الفوز بتنفيذ المشروع الذي يقام على مساحة 100 فدان بمدينة 6 أكتوبر للعمل كميناء جاف لخدمة ميناءي الإسكندرية والدخيلة، كمستودع للتخليص الجمركي للحاويات.

وأشار وزير المالية إلى أن مدة التعاقد على هذا المشروع تصل لـ30 عاماً، حيث سيتم طرح كراسة الشروط والمواصفات على تحالفات المستثمرين المؤهلين الشهر المقبل، متوقعاً توقيع العقد في الربع الأخير من العام الحالي.

وأوضح رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص، عاطر  حنورة، أن الوحدة المركزية للمشاركة بالتعاون مع وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بدأت أيضاً في خطوات تنفيذ مشروع إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة.

وأفاد حنورة بأن الوحدة تقوم حالياً بالبدء فى دراسات الجدوى المالية والفنية وإعداد مستندات الطرح لمحطة الصب الجاف، حيث إنه جارٍ التفاوض مع البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية للمساهمة في تمويل تلك الدراسات ومستشاري الطرح من خلال منحة يقدمها البنك لدعم هذا المشروع.

وقال إن المشروع يحظى باهتمام كبير من وزارتي المالية والنقل، نظراً لأن هيئة ميناء الإسكندرية تستقبل من خلال ميناءي الإسكندرية والدخيلة ما يزيد عن 60% من إجمالي كميات الحبوب والغلال التي تستوردها مصر.

ويشار إلى أن المشروع يتضمن تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة تداول الصب الجاف بميناء الدخيلة والأنشطة اللوجستية المرتبطة بالصب الجاف، مثل التصنيع  والتعبئة والتغليف، وفقاً للمواصفات والمعايير العالمية.

وجدير بالذكر أن حجم استثمارات المشروعات التي تقوم بطرحها حالياً وحدة الشراكة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية يزيد على 5 مليارات جنيه، فبجانب مشروعي الميناء الجاف بمدينة السادس من اكتوبر ومحطة الصب بميناء الدخيلة، هناك مشروعان آخران بقطاع التعليم لإنشاء مدارس مشتركة للغات ومبنى جديد لكلية التجارة بجامعة عين شمس بمدينة العبور.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>