التصديري للكيماويات يتوقع 25% نموا بصادرات الأسمدة خلال 2018

مصر لصناعة الكيماويات - القابضة للصناعات الكيماوية

صورة ارشيفية

يستهدف المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، حدوث طفرة في الصادرات المصرية من الأسمدة خلال العام الجاري لتصل نحو 1.4 مليار دولار مقابل 1.1 مليار دولار خلال العام الماضي.

وقال أحمد هجرس عضو المجلس في تصريحات خاصة ، إنه من المستهدف أن تحقق صادرات الأسمدة نموا يتراوح ما بين 20-25% خلال العام الجاري، مرجعا ذلك إلى الطفرة التي حدثت في الأسعار العالمية .

وارتفعت صادرات الأسمدة المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 13% لتسجل نحو 550 مليون دولار مقابل 485.22 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح أن السوق العالمي شهد ارتفاعا في أسعار الأسمدة من 200 دولار في بداية العام الجاري لنحو 290 دولار خلال الفترة الحالية ومن المتوقع استمرار تلك الطفرة حتى نهاية 2018 مع توقعات بوصول سعر الطن لنحو 300 دولار.

وأضاف هجرس أن ذلك من شأنه زيادة حجم الصادرات المصرية من الأسمدة خاصة وأنه يتم تصدير ما بين 50-60% من حجم إنتاج مصر من اليوريا سنويا بعد تغطية احتياجات السوق المحلية والتي تمثل أهمية كبيرة للشركات.

ولفت إلى أن السوق التركي يعد من أهم الأسواق المستوردة للأسمدة المصرية حيث استحوذت على 34% من قيمة صادرات الأسمدة خلال النصف الأول بنحو 186.68 مليون دولار، مشيراً إلى أن ما يحدث حاليا في تركيا لن يكون له تأثير يذكر على صادرات القطاع في ظل احتياجهم لتلك المنتجات.

وأشار هجرس إلى أن المصانع تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية حاليا في ظل توافر الغاز وانتظام امداده للمصانع بعكس ما حدث خلال 2015-2016 والتي شهدت تراجعا في الطاقات الإنتاجية بنسبة تصل لنحو 60%، موضحا أن إجمالي إنتاج مصر من اليوريا يصل لنحو 3.6 مليون طن سنويا.

وأكد  على ضرورة وجود مخزون من الأسمدة خلال الفترة المقبلة من أجل مواجهة أي عجز قد يحدث محليا مثلما حدث في نهاية الموسم الزراعي الماضي نتيجة اتجاه الشركات للتصدير للاستفادة من ارتفاع الأسعار عالميا.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>