وزير المالية: تنفيذ مشروعات بنظام الشراكة PPP بقيمة 5 مليارات جنيه

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

الدكتور محمد معيط، وزير المالية

قال محمد معيط وزير المالية  إن الحكومة تعمل على تنفيذ مشروعات كبري بنظام المشاركة مع القطاع الخاص(P.P.P)، في قطاعي النقل والتعليم، باستثمارات تصل لـ 5 مليارات جنيه.

وأضاف محمد معيط في بيان له، اليوم الاثنين، أن الوزارة ممثلة فى الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص، ستبدأ عقب إجازة عيد الأضحى المبارك فى استكمال إجراءات الطرح  لمشروع إنشاء 1000 مدرسة مشتركة للغات والذى يقام على عدة مراحل،  تشمل المرحلة الأولى تمويل وتصميم وبناء وتجهيز وتشغيل واستغلال وصيانة 54 مدرسة.

 

وتسعى وزارة التربية والتعليم للنهوض بمنظومة التعليم قبل الجامعى لإرساء نظام تعليمى عالى الجودة، إضافة لحل مشكلة كثافة الفصول الدراسية.

 

ومن جابنه قال عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة التابعة لوزارة المالية، إن  مدة التعاقد لهذا لمشروع المدارس تصل إلى 30 عامًا، لافتًا إلى أن الانتهاء من التقييم الفنى والمالى أسفر عن ترسية المشروع على 5 من مقدمى العطاءات حيث سيتم توقيع العقود معهم خلال الشهر المقبل.

 

وحول المرحلة الثانية من مشروع مدارس المشاركة المتميزة للغات أكد حنورة  أن المرحلة الثانية تستهدف تمويل وتصميم وبناء وتجهيز وتشغيل واستغلال وصيانة 200 مدرسة حيث تستمر إدارة القطاع الخاص لهذه المدارس لمدة 30 عامًا أيضا، موضحًا أن الانتهاء من دراسات جدوى المشروع وإعداد مستند التأهيل المسبق سيسمح بتوجيه الدعوة للتحالفات والشركات الراغبة فى المشاركة بهذه المرحلة من المشروع خلال الربع الأول من العام المقبل 2019.

 

وأضاف حنورة أن تطورات مشروع المبنى التعليمى الجديد لكلية التجارة جامعة عين شمس والمقرر إقامته بالمنطقة الاستثمارية المخصصة للجامعة بمدينة العبور على مساحة 13,300 ألف متر مربع يستهدف استيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب والباحثين.

 

وقال إن مدة التعاقد على هذا المشروع تتراوح بين 12 و15 عام، علمًا بأن الوحدة المركزية لشؤون المشاركة انتهت بالفعل من دراسات الجدوى للمشروع والتى ستعرض قريبًا على اللجنة العليا للمشاركة من أجل الموافقة على بدء خطوات التنفيذ تمهيدًا لطرحه أمام المستثمرين فى الربع الرابع من العام الحالى 2018.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>