«المركزي» يعلن تراجع النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي لیسجل 9.4% من الناتج المحلى

طارق عامر محافظ البنك المركزي

كشف البنك المركزي في أحدث بيانات رسمية صادرة اليوم الأحد عن تراجع النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي كنسبة من الناتج المحلى الإجمالي لیسجل 9.4% خلال الربع الأول من عام ٢٠١٨.

وأشار «المركزي» إلى تسارع وتیرة الانخفاض فى النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي كنسبة من الودائع بالعملة المحلیة ضمن السیولة المحلیة بعد تحریر سوق الصرف الأجنبي لیسجل اقل معدل له فى مارس ٢٠١٨، حيث تشیر تلك التطورات إلى عودة السلوك الطبیعى للاحتفاظ بالنقود.

وأكد البنك المركزي أن المعدل السنوي لنمو السیولة المحلیة استمر فى الانخفاض للربع الثاني على التوالي خلال الربع الأول من عام ٢٠١٨، لیسجل 22.6% في المتوسط أو 22.5% بعد تحیید أثر سعر الصرف، مدعوماً بإجراءات ضبط المالیة العامة للدولة.

وأرجع «المركزي» هذا التراجع إلى انخفاض التمویل المصرفي، والذى حد منه جزئیاً استعادة التمویل الخارجي وكذلك التمویل الأجنبي غیر المصرفي عافیتهما خلال الربع الأول من عام ٢٠١٨، نتیجة ارتفاع صافى التدفقات في محفظة الأوراق المالیة واصدار السندات الدولیة في الخارج.

وقد جاء الانخفاض في المعدل السنوي لنمو السیولة المحلیة لیحد من آثار ارتفاع المعدل السنوي لسرعة دوران النقود منذ الربع الثالث من عام ٢٠١٧، بعد أن سجل انكماشاً خلال الفترة ما بين الربع الثاني من عام ٢٠١٣، وذات الربع من عام ٢٠١٧.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>