البنك المركزي يتوقع ارتفاع سعر خام برنت إلى 76.7 دولار للبرمیل

مقر البنك المركزي - البنك المركزى

مقر البنك المركزي

توقع البنك المركزي في أحدث تقاريره الصادره تحت عنوان «تقرير السياسة النقدية» أن تسجل أسعار خام برنت 76.7 دولاراً للبرمیل خلال العام المالي ٢٠١٨/٢٠١٩ مقارنة بتوقعات سابقة بلغت 67 دولاراً، ویأتي ذلك بعد ارتفاع أسعار خام برنت بشكل ملحوظ فى أبریل ومایو ٢٠١٨، مما أدى إلى تحقق مخاطر صعودیة بالنسبة للنظرة المستقبلیة للتضخم المحلى.

وتضمنت النظرة المستقبلیة للتضخم تعدیل لأسعار السلع الأساسیة العالمیة، حیث رفع المركزي توقعاته للأسعار العالمیة للسلع الغذائیة الأساسیة المرجحة بذات أوزان سلة الاستهلاك المحلي.

 وأكد «المركزي» أنه بالإضافة الي تطور الأسعار العالمیة للبترول، استمرت وتیرة تقیید الأوضاع النقدیة العالمیة في تشكیل مخاطر من جانب الاقتصاد العالمي. كما استمر حجم وتوقیت الإجراءات المحتملة لضبط المالیة العامة للدولة، وكذلك الضغوط الناجمة من جانب الطلب في تشكیل المخاطر من جانب الاقتصاد المحلي.

 وقررت لجنة السیاسة النقدیة فى اجتماعاتها الاخیرة أن المستویات الحالیة لأسعار العائد الأساسیة لدي البنك المركزي تعد مناسبة في الوقت الحالي لتحقیق معدلات التضخم المستهدفة والمعلنة منذ مایو ٢٠١٧، وهي ١٣± ٣% فى المتوسط خلال الربع الرابع من عام ٢٠١٨، ومعدلات احادیة بعد ذلك بمجرد انتهاء الاثار المؤقتة المتوقعة الناجمة عن إجراءات ضبط المالیة العامة للدولة. وبالتالي فقد قررت اللجنة الابقاء على أسعار العائد الأساسیة لدي البنك المركزي دون تغییر، ویأتي ذلك بعد قرارات اللجنة بخفض أسعار العائد الأساسیة بمقدار تراكمي بلغ ٢٠٠ 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>