اتحاد الصناعات: إنتاج المشغولات الذهبية بمصر لم يتجاوز 50 طن خلال 2017

رفيق عباسي رئيس شعبة المصوغات الذهبية بغرفة الصناعات المعدنية - اتحاد الصناعات

المهنرفيق عباسي رئيس شعبة المصوغات الذهبية بغرفة الصناعات المعدنية - اتحاد الصناعات دس رفيق عباسي رئيس شعبة المصوغات الذهبية

  قال المهندس رفيق عباسي رئيس شعبة المصوغات الذهبية بغرفة الصناعات المعدنية – اتحاد الصناعات ، إن إنتاج مصر حاليا من المشغولات الذهبية لم يتجاوز ما بين 30-50 طنا خلال العام الماضي .

وأضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد إن ذلك لا يمثل 10% من حجم الطاقات الإنتاجية المتوفرة في مصر والتي كانت تبلغ 300 طن سنويا في التسعينات، مرجعا ذلك إلى انخفاض حجم الطلب في السوق المصري مع تدهور الحالة الاقتصادية للمستهلك.

الذهب لم يعد وعاء ادخار بمصر

وأشار عباسي إلى تغير نمط استهلاك الذهب في مصر حيث تحول من وعاء ادخاري إلى قيام الأسر ببيع ما يمتلكونه من الذهب لمواجهة زيادة الأعباء الملقاة على عاتقها مما ساهم في قلة السحب من المصانع وتوقف العديد من الورش ، فضلا عن تراجع عادات شراء الهدايا الذهبية ونظام الشبكات الكاملة في الزفاف.

التراجع العالمي غير مؤثر

وعن تأثير تراجع  أسعار الذهب العالمي على السوق المحلية، أكد أنه غير مؤثر بشكل كبير خاصة وأن الأسعار العالمية للذهب تسير في اتجاه عرضي مائل عن الارتفاع أو الانخفاض بنسبة 10% من مستوى 1250 دولار للأوقية.

ولفت عضو اتحاد الصناعات إلى تراجع حجم صادرات مصر من المشغولات الذهبية نتيجة العديد من العقبات التي تقف أمام التصدير ومنها الإصرار على دمغ المشغولات الذهبية بالدمغة المصرية سيئة السمعة فيما يتعلق بإعطاء عيارات غير مضبوطة وتؤدي إلى تشويه المنتج بما يجعل المستهلك العالمي لا يرغب في شرائها ، فضلا عن الأعباء المحملة على التكلفة والتي تجعل المنتج المصري غير منافس ولا يستفيد من الميزة التي اتاحها تعويم الجنيه ومنها شهادة التثمين البالغة 6.25 جنيه على كل جرام ، فضلا عن ضريبة القيمة المضافة والتي يتم استردادها بعد عناء يصل إلى 6 أشهر.

ونوه إلى ضرورة نقل تبيعة القطاع من وزارة التموين إلى وزارة التجارة والصناعة من أجل تذليل تلك العقبات ومساعدة القطاع  بالمشاركة في المعارض والحصول على المساندة التصديرية ” رد الأعباء” .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>