تركيا ترفع الرسوم الجمركية على واردات أمريكية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،

 أعلنت تركيا زيادة الرسوم الجمركية على مجموعة واسعة من السلع الأمريكية في آخر تصعيد للمواجهة الاقتصادية بين الدولتين.

وأعلنت الجريدة الرسمية التركية “جازيت” اليوم الأربعاء عزم الحكومة لتطبيق رسوم إضافية بنسبة 50% على الأرز و140% على المشروبات الروحية و120% على السيارات و60% على التبغ الذي تستورده من الولايات المتحدة، كما يوجد رسوم إضافية على مستحضرات التجميل وبعض المنتجات الغذائية.

 وفي نهاية الأسبوع الماضي ومع هبوط الليرة الحاد أمام العملة الأمريكية أعلن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب مضاعفة التعريفات الجمركية على واردات بلاده من الصلب والألمونيوم بنحو 50% و20% على الترتيب.

 وقال نائب الرئيس التركي “فوات أوكتاي” في تغريدة على موقع “تويتر” إن بلاده تقدم رد متناسق للهجوم الأمريكي على الاقتصاد التركي، مشيراً إلى أن تلك القرارات تنطلق من مبدأ المعاملة بالمثل.

 وكان الرئيس التركي مهد لتلك القرارات أمس حيث دعا مواطني بلاده لمقاطعة الأجهزة الإلكترونية الأمريكية رداً على عقوبات واشنطن ضد أنقرة.

 وقال رجب طيب أردوغان: “إذا كان لديهم آيفون، فإن هناك سامسونج في مناطق أخرى كما أن لدينا فيستل هنا“.

 وطبقت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية ضد تركيا لرفضها الإفراج عن قس أمريكي متهم في محاولة الانقلاب على الحكومة التركية في 2016.

 وأعلن أردوغان مطلع الأسبوع الجاري أن الإدارة الأمريكية منحت بلاده مهلة تنتهي اليوم للإفراج عن المواطن الأمريكي وإلا واجهت مضاعفة العقوبات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>