انعقاد اللجنة المصرية السودانية لتذليل عقبات التجارة و إحياء المنطقة الصناعية .. نهاية أغسطس

مصر لصناعة الكيماويات - القابضة للصناعات الكيماوية

صورة ارشيفية

 تنطلق فعاليات اجتماعات اللجنة المصرية السودانية المشتركة في القاهرة على مدار يومي 27-28 اغسطس الجاري ، لبحث المعوقات التي تقف حائلا امام نمو حجم التجارة بين البلدين.

 قالت مصادر مسئولة بوزارة التجارة والصناعة، إن الاجتماع  يأتي كنتيجة مباشرة للقاء الأخير الذي جمع الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير مؤخراً، ويهدف إلى التواصل والتنسيق ما بين البلدين من أجل وضع حلول للمشاكل التى تعرقل حركة التجارة البينية .

 تابعت أنه تم مخاطبة كافة أعضاء المجالس التصديرية لتعريف الوزارة بكافة المشكلات التي تواجههم في التعامل مع السوق السوداني مثبته بالمستندات من أجل طرحها خلال الاجتماع مع الجانب السوداني، منوهة أنه من المقرر أن يشمل الإجتماع مقترح بإحياء فكرة إنشاء المنطقة الصناعية المصرية في السودان على مساحة مليوني متر مربع والتي سبق وأن وافقت عليها الحكومة السودانية عام 2016.

وتراجعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسودان خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 233.476 مليون دولار مقابل 239.26 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض قدره 4.5%، وذلك وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وانخفضت قيمة الصادرات المصرية للسوق السوداني خلال الفترة من ” يناير- مايو2018″ بنسبة 29.4% لتسجل نحو 146.287 مليون دولار مقابل 207.325 مليون دولار، بينما ارتفعت قيمة الواردات المصرية من السودان بنسبة 173% لتبلغ 87.189 مليون دولار مقابل 31.935 مليون دولار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>