الطاقة المتجددة تسدد 180 مليون جنيه من مديونياتها لـ «الاستثمار القومي»

الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة

الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة

سددت هيئة الطاقة المتجددة نحو 180 مليون جنيه من مديونياتها المتراكمة لدى بنك الاستثمار القومى البالغة 3 مليار جنيه.

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن المديونية متراكمة على الهيئة منذ عام 2007، وتم الاتفاق على جدولة المديونيات على 10 سنوات تبدأ من العام الجارى، وسددت الهيئة أول دفعة من المبلغ بقيمة 180 مليون جنيه.

أوضح في تصريحات خاصة، أن عدم الاتفاق مع بنك الاستثمار القومي على جدولة المديونية يترتب علية زيادة المديونية لنحو 8 مليار جنيه، متابعًا: حصلنا على خصومات فى قيمة الفوائد على المديونية تصل إلى 300 مليون جنيه”.

ويعد السبب الاساسى لتفاقم مديونيات «الهيئة» يرجع إلى عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها بشكل منتظم تجاه «الاستثمار القومى»، والذى تقترض منه لتمويل مشروعاتها، وكذلك انخفاض سعر بيع الكيلووات المنتج من مشروعاتها .

ووافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك منذ 3 أسابيع على طلب هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بزيادة تعريفة بيع الكهرباء المنتجة من المشروعات التى تمتلكها وتبيعها للشبكة القومية للكهرباء بنسبة 41%.

وتضمن القرار الموافقة على بيع الكيلووات ساعة المنتج من محطات الشمس والرياح التى تمتلكها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بقيمة 48 قرشاً بدلاً من 34 قرشاً -السعر الحالى،وتم الأتفاق على أن يتم إجراء دراسة كل عام تتضمن حساب التكلفة وتحديد القيمة بناءً على المتغيرات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>