«المصري الخليجي» يخصص 200.6 مليون جنيه احتياطي مخاطر لمعيار «IFRS9»

البنك المصري الخليجى - إيجى بنك

البنك المصري الخليجى - إيجى بنك

 15.92% معدل كفاية رأس المال في يونيو الماضي

 قام البنك المصري الخليجي بتخصيص احتياطي مخاطر لمعيار «IFRS9» قدره 200.6 مليون جنيه يمثل نسبة 1% من اجمالي المخاطر الائتمانية المرجحة لأوزان المخاطر، وذلك من صافي الربح بعد الضريبة عن عام 2017.

 ويأتي ذلك ضمن تعليمات البنك المركزي التي وجهها للبنوك في إطار الاستعداد لتطبيق معيار «IFRS9»، بهدف تدعيم المراكز المالية للبنوك لمواجهة الزيادة المتوقعة في حجم المخصصات نتيجة اتباع أسلوب المخاطر الائتمانية المتوقعة والتي تأخذ بعين الاعتبار النظرة المستقبلية للاوضاع الاقتصادية.

 وسيتم خلال العام الجاري تشكيل لجنة بكل بنك لتطبيق المعيار الجديد يكون من ضمن مسئولياتھا وضع خطة تفصيلية لتطبيق المعيار، ودراسة الأثر المتوقع للتطبيق من الناحية المالية، وأثر ذلك على معيار كفاية رأس المال، مع وضع تصور لقياس الخسائر الائتمانية المتوقعة، وموافاة البنك المركزي بخطة معتمدة من مجلس إدارة البنك تتضمن توقيتات محددة لتطبيق متطلبات معيار «IFRS9»، على أن يتم التطبيق الفعلي في 2019.

وفي سياق متصل كشفت القوائم المالية للبنك المصري الخليجي والتي حصل «أموال الغد» على نسخة منها ارتفاع حجم أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 8.9%، لتسجل 283.7 مليون جنيه بنهاية يونيو، مقابل 260.6 مليون جنيه في الفترة المقارنة.

فيما قدرت أرباح البنك عن الربع الثاني فقط بنحو 147.1 مليون جنيه، مقابل 139.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة بارتفاع بلغت نسبته 5.4%، وسجل معدل كفاية رأس المال نحو 15.92% في يونيو الماضي.

وحققت محفظة ودائع العملاء طفرة كبيرة خلال الـ 6 أشهر الأولي من العام الجاري لترتفع بنحو 20.7% مسجلةً 56.06 مليار جنيه في يونيو، مقابل 46.47 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2017، كما حققت القروض والتسهيلات والمرابحات للعملاء نمواً قدره 7%، لتسجل 25.86 مليار جنيه في يونيو، مقابل 24.15 مليار جنيه في ديسمبر الماضي.

 وكان البنك المصري الخليجي قد أعلن في وقت لاحق استهدافه تحقيق أرباحاً تُقدر بنحو 575 مليون جنيه، وفقاً للموازنة التقديرية لعام 2018، بالاضافة إلى استهداف زيادة إجمالي الأصول بنسبة 20%

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>