«التصديري للكيماويات»: تركيا تستحوذ على 22.7% من إجمالي صادرات القطاع خلال النصف الأول 

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن استحواذ تركيا على 22.7% خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل نحو 589.68 مليون دولار، حيث تتصدر اكبر 10 دول مستوردة بالقطاع.

وقال خلال فعاليات اجتماع مجلس الإدارة الثالث عشر، أن أبرز القطاعات التي تستوردها تركيا من مصر تتمثل في الدائن والمطاط والأسمدة والمواد اللاصقة والكيماويات العضوية وغير العضوية والمتنوعة والمنتجات الزجاجية والبطاريات الجافة والفحم الحجري.

وأضاف أبو المكارم أن تركيا بالرغم من كونها بلدا صناعية كبيرة إلا أنها تستورد بكميات هائلة في ظل اهتمامها بالتصدير لزيادة حجم العملة الأجنبية، مشيرا إلى أن القطاع يشهد زيادة في حجم صادراته إلى تركيا بشكل كبير بالرغم من الاضرابات السياسية بين البلدين.

وأشار إلى أن فقد السوق التركي نتيجة الأزمة التركية الحالية بالنسبة لانهيار الليرة سوف يسبب مشكلة الصادرات إلا أنه سيتم مواجهتها خاصة في ظل استهداف المجلس زيادة حجم الصادرات لها.

وعلى جانب آخر لفت إلى زيادة حجم صادرات القطاع بقيمة 530 مليون دولار تمثل 33% من قيمة صادرات مصر خلال النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ صادرات القطاع نحو 2.594 مليار دولار مقابل 2.058 مليار دولار.

وأكد مصطفى الجبلي وكيل المجلس أن الصادرات المصرية لتركيا لن تتأثر كثيرا في ظل الأزمة التركية الحالية خاصة وان معظمها من الأسمدة

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>