تقرير: 7.7 مليون مشترك في خدمات الثابت بنهاية مايو 2018

كشف تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن وصول حجم الاشتراكات بالتليفون الأرضى لنحو 7.72 مليون مشترك بمعدل انتشار بلغ 7.64 بنهاية مايو الماضي، مقارنة بنحو 7.47 مليون مشترك بنهاية إبريل الماضى.

ويصل عدد المشتركين منازل لنحو 86% من إجمالى المشتركين بالهاتف الأرضى، إضافة إلى 12% للمشتركين تجارى و 2% للمشتركين حكومى.

وتشهد خدمات الهاتف الأرضى انخفاضا كبيرا فى العالم ومصر بسبب انتشار الهاتف المحمول والذى أصبح كل شىء لدى المستخدمين، إلا أنه مازال جاذبا لدى بعض الشرائح من أجل الاشتراك بخدمات الإنترنت الأرضى.

وتمتلك المصرية للاتصالات نحو 1517 سنترال على مستوى الجمهورية، منهم 1051 سنترال فى الريف المصرى، بينما يصل إجمالي سعة السنترالات إلى 19.86 مليون خط بنهاية مايو الماضي.

وتسعى شركات المحمول العاملة بالسوق المحلية لتقديم خدمات الثابت، حيث وقعت شركة اتصالات مصر مذكرة تفاهم الأسبوع الماضي مع الشركة المصرية للاتصالات  تعد الأولى من نوعها بين الشركتين وفي السوق المصري لتقديم خدمات الصوت الثابت الافتراضي.

وتتضمن المذكرة كافة البنود الأساسية التي ستمهد لتوقيع اتفاقية تجارية بين الشركتين، وستقوم الشركة المصرية للاتصالات WE بموجب تلك الاتفاقية بتمكين شركة اتصالات مصر من تقديم خدمات الصوت الثابت عبر شبكة الشركة المصرية للاتصالات WE الممتدة في جميع أنحاء الجمهورية.

وحصلت اتصالات مصر على ترخيص تقديم خدمات الهاتف الثابت افتراضيًا “أي بالاعتماد على البنية التحتية للشركة المصرية للاتصالات” في أكتوبر 2016، ضمن تراخيص الجيل الرابع بقيمة 11 مليون دولار وقتها.

ووفقًا لتصريحات سابقة للمهندس خالد حجازي الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر لموقع “أموال الغد”، إن شركته ستوقع العقود النهائية لتقديم خدمات الهاتف الثابت عبر شبكة المصرية للاتصالات خلال أسابيع قليلة.

وأضاف أن اتصالات مصر منذ أن حصلت على الترخيص في 2016 دخلت في مفاوضات تجارية مع المصرية للاتصالات بخصوص استئجار بنيتها التحتية لتقديم خدمات الهاتف الثابت، مشيرًا إلى أن الترخيص لا يتضمن إمكانية مد بنية تحتية خاصة بها.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>