محافظ المركزي المصري : نستبق الأحداث لتفادي الأزمات المالية.. ولدينا الخبرات اللازمة لذلك

مؤتمر مجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الإفريقية

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري أن الإجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية التي عقدت في مصر لأول مرة بمدينة شرم الشيخ، ناقشت عدد من الموضوعات الهامة التي تهم القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن التغيرات السريعة تؤثر على الاقتصاديات، وهو ما جعلنا نسعي لاستباق الأحداث لتفادي الأزمات المالية، خاصة في ظل امتلاكنا للخبرات اللازمة لذلك.

وأكد عامر أن  اداء الاقتصاد الأفريقي جيد خاصة فيما يتعلق بمعدلات النمو الاقتصادي باشادة المؤسسات العالمية، مشيراً إلى أن الإجتماعات ناقشت ٢٣ موضوع تم عرضه على الجمعية العامة كان على رأسها التعاملات الخارجية، والعلاقات مع البنوك، بالإضافة إلى تطوير النظم الرقابية لتجنب العمليات المشبوهة، وتقوية الأنظمة المصرفية بالبلدان الأفريقية.

 وتابع عامر: “ليس هناك طريق مختصر للتقدم ولكنه طريق مصحوب بالعمل والجهد واليقظه”، مشيراً إلى أن مصر تعمل وفقاً لدورها القاري، حيث تعتبر زيارة ٣٥ من صانعي السياسة النقدية لمصر تأكيدا على أهمية دورها في القارة.

 وأوضح محافظ البنك المركزي أن جمعية البنوك المركزية الأفريقية تستهدف انشاء بنك مركزي موحد وعملة موحدة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي، مشيراً إلى تحديد المؤشرات العامة المتعلقة بالسياسة المالية والنقدية والتشريعية والبيئية، للوصول إلى ذلك الهدف.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>