1.2 مليار دولار قيمة صادرات السلع الهندسية المصرية خلال النصف الأول

صورة ارشيفية

ارتفعت قيمة صادرات مصر من السلع الهندسية والإلكترونية بنسبة 3% خلال النصف الأول من 2018 لتسجل نحو 1.174 مليار دولار في مقابل 1.153 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقا للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

 وقالت مها صالح المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية في تصريحات خاصة لأموال الغد على هامش توقيع بروتوكول تعاون مع شركة ترين للتدريب، إن القطاع حقق زيادة طفيفة خلال ال 6 أشهر الأولى من العام الجاري لا تتعدى 3% بالرغم من تحقيقه نموا يصل لنحو 11% بنهاية العام الماضي، مشيرة إلى تحقيق 5 قطاعات فرعية لزيادة ملحوظة في حجم صادراتها وتتمثل في الأجهزة المنزلية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومكونات السيارات والآلات والمعدات وتشكيل المعادن.

  وارجعت تراجع نسب نمو  صادرات القطاع إلى توقف صادرات القطاع لثلاثة دول كانت تمثل ما يتراوح بين 8-10% من إجمالي صادرات القطاع الفترة الماضية، موضحة أن من بين تلك الدول السعودية نظرا لتطلبها عدد كبير من شهادات ومعايير الجودة خاصة في الأجهزة المنزلية وهو ما يعمل المجلس عليه حاليا مع وزارة الصناعة لرفع جودة المنتجات ومساعدة الشركات في الحصول على شهادات الجودة المطلوبة من أجل زيادة نسبة الصادرات.

 وأضافت صالح أن السوق العراقي ايضا ضمن الدول التي توقفت الصادرات إليه نظرا لإيقافه لاتفاقية الجافتا مع الدول العربية ، وكذلك السوق القطري نظرا الخلافات السياسية التي حدثت الفترة الماضية.

 وأشارت إلى أنه بالرغم من تراجع الصادرات لتلك الدول بشكل كبير للغاية إلا أن هناك مؤشرات إيجابية لزيادة الصادرات لبعض دول شمال إفريقيا مثل الجزائر والمغرب، وكذلك شرق أوروبا مثل المجر واسبانيا، مما ساهم في تعويض جزء كبير من خسائر تلك الدول وتحقيق نمو خلايا النصف الأول.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>