محافظ المركزي: 150 مليار دولار حجم التدفقات النقدية الأجنبية في أقل من عامين

مقر البنك المركزي - البنك المركزى

مقر البنك المركزي

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن حجم تدفقات النقد الأجنبي بلغ نحو 150 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف، اي في أقل من عامين، لم تكن لتحصل عليها الدولة لولا برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأشار عامر في تصريحات صحفية على هامش الاجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية البوم الأربعاء، أن تلك الأموال ساهمت في تدوير الاقتصاد وتوفير التمويل للمشروعات القومية التي حققت زيادة كبيرة في معدلات النمو الاقتصادي، منها نحو 38 مليار دولار استثمارات الصناديق في الأذون والسندات.

وأوضح محافظ البنك المركزي أن مصر كانت تواجه خطراً كبيراً قبل التعويم من الداخل والخارج، منها السوق السوداء التي كانت تلتهم التدفقات الدولارية التي وفرناها في الوقت الحالي.

وتوقع أن تصل تحويلات المصريين في الخارج لنحو 26 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، بخلاف المبالغ التي تدخل مع الوافدين عبر المطارات.

وشدد على أن البنك المركزي بذل جهود كبيرة للحصول على الحزمة التمويلية قبل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، منها مليار دولار من الإمارات واتفاقية مبادلة العملة مع الصين، وملياري دولار مع بنوك أخرى.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>