“شعبة وسائل النقل “تتوقع وصول مبيعات السيارات لـ 145 ألف وحدة بنهاية العام  

صورة ارشيفية

  وائل عمار : الفرصة قائمة لإنقاذ الصناعة من تداعيات الجمارك الأوروبية شريطة المسارعة في  إصدار الاستراتيجية الجديدة

  توقع وائل عمار، رئيس شعبة صناعة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية التابعة لاتحاد الصناعات ، وصول حجم مبيعات السيارات داخل السوق المحلية الى نحو 145 ألف سيارة محلية ومستوردة بنهاية العام الجاري 2018 .

 وقال في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” ، إن الشعبة تنتظر عقد لقاء مع المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة خلال الأيام المقبلة للتأكيد على ضرورة المسارعة في إطلاق استراتيجية صناعة السيارات الجديدة قبل أن تلغى الجمارك على واردات السيارات الأوروبية بحلول العام المقبل 2019 .

 وبحسب اخر التقارير الصادرة عن سوق السيارات “الأميك” فأن المبيعات الإجمالية للسوق شهدت تراجعا بنسبة 31.6% خلال العام الماضي، حيث سجل السوق بيع 135.632 ألف سيارة، مقابل 198.271 خلال عام 2016، وهو ما يشير إلى استمرار التراجع الإجمالي، كما هو الحال في السنوات الماضية.

  وشهدت الأيام الماضية وجود أنباء حول إلغاء استراتيجة صناعة السيارات، إلا أن وزارة الصناعة نفت هذه الأنباء وقالت إن ما يجري هو عملية  تقييم ومراجعة للصناعة ككل، بهدف التوصل إلى رؤية واضحة.

 تابع عمار أن الفرصة لازالت مواتية أمام الحكومة المصرية في إطلاق الاستراتيجية وتنمية صناعة السيارات بالسوق المحلية قبيل تطبيق قرار الجمارك على السيارات الأوروبية مطلع العام المقبل في ظل اتفاقية الشراكة الأوروبية، خاصة وأن استمرار الوضع الحالي سيصعب من إمكانية جذب اية استثمارات جديدة بالقطاع في ظل سهولة إغراق السوق بالسيارات الأوروبية المعفاة من الجمارك .

 ويهدف مشروع استراتيجة السيارات، لضخ استثمارات في قطاع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها والعمالة التي تستوعبها هذه الصناعات.

 كما تستهدف الاستراتيجية تحقيق معدلات نمو تنافسية لهذا القطاع وخلق فرص عمالة جديدة، ورفع مستوى تنافسية سوق المركبات من خلال تعميق هذه الصناعة الحيوية وزيادة نسب المكونات المحلية في عملية  التصنيع.

 وكشفت تقارير إعلامية مؤخراً قيام الحكومة بإلغاء التعاقد مع بيت الخبرة الألماني “ماكنزي”، التي كانت عينتها لإعداد استراتيجية صناعة السيارات ، وتم تشكيل لجنة أخرى تتولى إعداد قاعدة بيانات متكاملة بصناعة السيارات والصناعات المغذية لها تشمل كافة مراحل العمليات المتعلقة بالتصنيع المحلي للسيارات .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>