«الصين» تعرض على «الكهرباء» المشاركة بالمشروعات الشمسية والمخلفات

 استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، راهول كولشيريشت سفير الهند بالقاهرة، لبحث زيادة أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة، وذلك في إطار الإهتمام الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة للتوسع في نشر استخدامات الطاقة المتجددة وخاصة تطبيقات الطاقة الشمسية.

 وأشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المصرية الهندية، وخاصة في مجال الكهرباء، مؤكدًا على دعم وتشجيع التعاون مع الشركات الهندية في كافة مشروعات القطاع خلال الفترة المقبلة.

 وعرض راهول كولشيريشت سفير الهند بالقاهرة رغبة بلاده في التعاون مع مصر في مجال الطاقة المتجددة وخاصة في مجال الطاقة الشمسية، وكذلك في مجال إنتاج الطاقة من المخلفات.

 وصرح الوزير أن هناك تنسيق بين وزارة الكهرباء ووزارة البيئة لتشجيع الاستثمار في مجال إنتاج الطاقة من المخلفات؛ حيث تقوم وزارة البيئة بمجهودات كبيرة للتنسيق مع المستثمرين في هذا المجال للاستفادة من المخلفات في أكثر من مجال وخاصة الطاقة الكهربائية.

 ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة عقد عدة اجتماعات بين ممثلو السفارة ووزارة البيئة للوصول إلى إتفاق للتعاون فى هذا المجال.

 وقدم الدكتور شاكر دعوة للشركات الهندية لتقديم سابقة خبراتها للتعاون فى مجال الضخ بإستخدام الطاقة الشمسية نظراً لما يوليه القطاع من أهمية للتعاون فى هذا المجال، كما قدم سفير الهند دعوة لوزير الكهرباء لزيارة الهند، كما قدم دراسة أوضح فيها سبل التعاون في مجال التدريب بين البلدين .

 وأكد الوزير أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، موضحاً أن من أولويات القطاع فى الوقت الحالى تنفيذ خطة إحلال وتجديد على مستوى شبكات النقل والتوزيع للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة واستيعاب القدرات المولدة.

 وأشار شاكر إلى الاتفاقيات التي تم توقيعها لإنشاء مزرعة  بنبان للطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن هذه المحطات بمجرد استكمالها ستكون أكبر تجمع لمحطات شمسية في العالم، وستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة فى المنطقة، مضيفاً أنه من المقرر الإنتهاء من هذا المشروع منتصف العام القادم.

 وتأتى هذه الجهود في إطار سعى القطاع للإستفادة من التقنيات الحديثة فى إنتاج  الطاقة لتلبية الإحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية فى مصر وجذب المستثمرين لزيادة حجم استثماراتهم على أرض مصر الحبيبة  .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>