البنك المركزي: تجديد اتفاقية مبادلات عملات مع الصين بقيمة 2.7 مليار دولار ديسمبر المقبل

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

طارق عامر - محافظ البنك المركزي

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي أن مصر ستجدد اتفاقية تبادل العملات مع الصين خلال شهر ديسمبر المقبل بقيمة 2.7 مليار دولار، مشيراً إلى التفاوض حالياً على تجديد ودائع أخري تخص دول عربية.

وأكد عامر أن مصر لن تتخلف عن سداد أي من الديون المستحقة عليها خاصة مع ارتفاع الاحتياطي لمستويات قياسية، وهو ما يؤكده عدم تخلفها عن السداد في ظل الوضع الصعب الذي كانت تمر به قبل تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.
ومن ناحية أخري قال رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي، إن أغلب الالتزامات على مصر يتم قيدها كدين خارجي بحسب المعايير الدولية لكن منها ما يتم تجديده تلقائياً مثل اتفاقية مبادلة العملة مع الصين، إلى جانب نجاح المحافظ في الاتفاق على تجديد بعض الالتزامات الأخرى منها ودائع عربية.
وقال عامر إن الدولة حاولت جمع أكبر قدر من النقد الأجنبي خلال الفترة الماضية على المدى الطويل لتأمين الأوضاع ضد أي طوارئ قد تحدث لأن تكلفة أي تخلف عن سداد الدين ستكون أكبر من أي تكلفة قد تحدث بسبب الاقتراض، خاصة أن الوضع الحالي صعب في الأسواق الدولية.
وأضاف عامر: “كان من الممكن أن يصبح مستوى الـ 30 مليار دولار جيدا للاحتياطي ولكننا فضلنا جمع أكبر قدر من الخارج تحسباً لأي ظروف طارئة”.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>