جمعية البنوك المركزية تضع خطة لتأسيس البنك المركزي الأفريقي بحلول 2042

مبنى البنك المركزي المصري

وعملة أفريقية موحدة في 2045

كشف أسامة عبد الرحمن مدير مساعد إدارة الاقتصاد والمنظمات الدولية بقطاع البحوث بالبنك المركزي المصري عن خطة جمعية البنوك المركزية الأفريقية الهادفة إلى تنفيذ برنامج تعاون نقدي لتأسيس بنك مركزي أفريقي بحلول عام 2042، وعملة أفريقية موحدة في عام 2045.

وأوضح عبد الرحمن على هامش الاجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية، أن هذا البرنامج يأتي بعد تنقيح برنامج قديم تم إقراره في 2002 بالجزائر.

وكان البرنامج في نسخته القديمة يهدف إلى إنشاء البنك المركزي الأفريقي في عام 2018 ولكن مع تقييم موقف التنفيذ في عام 2016، وجد أن الكثير من الدول الأعضاء لم تلتزم بتطبيق معايير لازمة للتنفيذ، تتعلق بمؤشرات التضخم، والناتج القومي، ونسب عجز الموازنة إلى الناتج القومي، وعدد من المعايير الأخري، بحسب عبد الرحمن.

وأشار إلى أنه تم تنقيح البرنامج بما يراعي ظروف الدول الأعضاء مع تعديل ما نص عليه اتفاق أبوجا بإنشاء البنك المركزي الأفريقي في عام 2034 بعد أن رأى الخبراء أن المدة غير كافية للوصول لهذه المرحلة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>