4 تحالفات محلية وعربية تستهدف تطوير 7.2 مليون متر مربع بمحور قناة السويس 

محور قناة السويس

 السويدي للتنمية الصناعية” تجذب مستثمرين جدد في السخنة على 4 ملايين متر .. وتحالف بولاريس – أرضك يبدأ مشروعاته خلال شهرين

 تستعد 4 تحالفات وشركات تطوير صناعي محلية وعربية، لبدء إجراءات ضخ استثمارات وجذب المزيد من رؤوس الأموال الجديدة بمحور قناة السويس عبر تأهيل وتطوير نحو 7.2 ملاين متر مربع قبل نهاية العام الجاري 2018 .

وتعد تجربة شركات التطوير الصناعى أحد أبرز التجارب التى أثبتت نجاحها فى دفع مؤشرات الاستثمار الصناعى نحو النمو خلال الفترة الماضية، حيث بدأت مصر العمل بنظام المطور الصناعى فى عام 2007، عبر إنشاء وتطوير 12 منطقة صناعية وخدمية بمساحة إجمالية 15 مليون مترا استوعبت 983 مصنعا و168 منشأة خدمية بإجمالى استثمارات 25 مليار جنيها أتاحت 132 ألف فرصة عمل.

 السويدي للتطوير

 قال محمد القماح المدير التنفيذي لشركة السويدي للتطوير وبي آر باركس، إن الشركة تسعى للمساهمة بفاعلية في خطط الدولة الرامية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الجديدة خلال الفترة المقبلة وتحفيز المستثمرين على تحريك رؤوس أموالهم للسوق المصرية عبر إتاحة كافة الخدمات التي يحتاجونها لإقامة مشروعاتهم الصناعية واللوجيستية داخل السوق وتزليل كافة العقبات التي قد تواجههم.

 أشار إلى أن الشركة تولي اهتمام كبير  للتوسع والاستثمار في مشروعات المحور خاصة بمنطقتي العين السخنة و شرق بورسعيد، منوها أن الشركة تمتلك حالياً نحو 4 ملايين متر مربع في منطقة السخنة،  وهي مخصصة للوجيستيات والصناعات المتوسطة والثقيلة، حيث تجري حالياً جذب استثمارات عربية وأجنبية بها .

 بولاريس- أرضك

 قال باسل شعيرة نائب مدير عام مجموعة بولاريس للاستثمار الصناعى، إن تحالف المجموعة مع شركة أرضك للتطوير العقارى، يسعى لبدء أعمال تطوير نحو مليون متر مربع بالعين السخنة خلال شهرين من إجمالى 5.5 ملايين متر مربع تم التعاقد عليهم مع الهيئة مؤخرا عبر ذلك المشروع الذى تم توقيع عقوده مؤخرا على هامش مؤتمر شباب العالم.

 أشار إلى أن التحالف أوشك على إنهاء كافة الدراسات الفنية المتعلقة بالمشروع والمرحلة الأولى بشكل خاص؛ تمهيدا لعرضها خلال الأيام المقبلة على الهيئة الاقتصادية للحصول على موافقتها بشأنها، موضحاً أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 3 سنوات.

  تابع أن الإطار الزمنى المقرر للانتهاء من تطوير كافة مراحل المشروع هو 15 عام من تاريخ الحصول عليها، لافتا إلى سعى المجموعة لجذب استثمارات جديدة بقيمة 3.5 مليارات دولار.

 وأكد أن المشروع بنظام حق الانتفاع؛ وسيتم إتاحة الأراضى أمام المستثمرين بشكل تنافسى يضمن وصول الأراضى للمستثمرين الجادين.

   سي بي سي – أيادي

 أكد د.محمد اليافى مدير عام شركة سى بى سى للتطوير الصناعى التابعة لمجموعة بن لادن القابضة، أن تحالفها مع شركة أيادى مصر للتنمية والتطوير الصناعي، يستهدف الانتهاء من المخطط الفنى والمالى لمشروع تطوير وإنشاء منطقة صناعية على مساحة 1.2 مليون متر مربع ضمن محور تنمية قناة السويس قبل إنتهاء العام الجاري تمهيداً لبدء عمليات التنفيذ بها بشكل فوري.

 تابع أن التحالف يسعى لبدء الخطوات التنفيذية للمشروع فور الحصول على تلك الدراسات، منوها أن تلك الدراسات تتضمن الجوانب الفنية والمالية الخاصة بالمشروع، خاصة وأنه سيتضمن أيضا إنشاء مناطق مخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 العين السخنة للاستثمارات

 كشفت مصادر مسئولة بالهيئة الإقتصادية لمحور قناة السويس ، عن اعتزام  شركة العين السخنة للاستثمارات التجارية والصناعية (ascii) التابعة لتحالف أسيك كابيتال الاستثماري ، تسليم الهيئة التحديثات النهائية للدراسات الفنية والمالية لإنشاء منطقة صناعية ضمن المحور منتصف شهر أغسطس الجاري.

 ووقعت الهيئة الإقتصادية المذكرات الخاصة بالمشروع على هامش زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر خلال إبريل 2016 ضمن ما يزيد عن 17 اتفاقية، ومذكرة تفاهم تم توقيعهم بين البلدين.

 قالت المصادر إن الدراسات تأتي ضمن مجموعة من الخطوات التي يتم إجرائها حاليا حتى يتسنى للشركة بدء إجراءات تطوير المرحلة الأولى من المشروع قبل نهاية العام الجاري على مساحة مليون متر مربع ، منوهةً أن الإطار الزمني اللازم لإتمام المشروع والبالغ استثماراته المستهدفة نحو 3 مليارات دولار خلال 10 أعوام.

  ويضم تحالف اسيك كابيتال مجموعة شركات سعودية ولبنانية ومصريه وآخرون،مثل شركات، «الحكير، والمهيدب، والراجحي، والكريديس، والسعيدان، والدويش، والخوري، وآخرون ».

 ومن المقرر أن يضم المشروع إنشاء مدينة صناعية ضخمة تشمل مصانع لمواد البناء والصناعات الغذائية، ومصانع للسيارات، ومناطق لوجيستية للتخزين ومدينة أعمال ، عبر إقامة 120 مصنعاً .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>