«بلتون» تتوقع تحقيق «التجاري الدولي» أرباح بقيمة 9.25 مليار جنيه في 2018

بلتون - صورة ارشيفية

بلتون - صورة ارشيفية

القروض تُحقق نمو أقوى من التوقعات.. مع استمرار تحسن الإقراض بالدولار

 توقعت ورقة بحثية صادرة عن «بلتون» المالية تحقيق البنك التجاري الدولي CIB أرباح سنوية بقيمة 9.25 مليار جنيه في عام 2018 بنمو قدره 23% على أساس سنوي.

 وأعلن البنك التجاري الدولي عن نتائج أعمال قوية عن الربع الثاني من 2018، حيث سجل صافي دخل 2.4 مليار جنيه، بارتفاع 32% مقارنة بالربع الثاني من 2017، و19% مقارنة بالربع الأول من 2018، مما يرتفع عن تقديرات «بلتون» بنحو 7%.

 أشار البنك التجاري الدولي أن إيرادات ربع العام تضمنت مبلغ بقيمة 760 مليون جنيه تم تحويله من حساب فائدة غير مكتسبة إلى دخل فائدة على حساب الأرباح والخسائر، والذي تم تحميله على حساب المخصصات بنفس المبلغ، وفقاً لتوجيهات البنك المركزي المصري، مما لم يؤثر على صافي الدخل.

 وباستثناء هذا المبلغ، يكون نمو أرباح الربع الثاني من 2018 مدعماً في الأساس بارتفاع صافي الدخل من الفائدة ومن الأتعاب والعمولات، الذان سجلا أداء قوي مقابل ربعي العام الماضيين بفضل النمو القوي للقروض خلال ربع العام، وهو ما أدى لتسجيل البنك التجاري الدولي صافي دخل 4.4 مليار جنيه بنمو سنوي قدره 24% في النصف الأول من 2018، وفقاً لـ«بلتون».

 وأظهرت الورقة البحثية التي حصل «أموال الغد» على نسخة منها نمو مجمل القروض في البنك التجاري الدولي CIB بشكل أعلى من التوقعات، مسجلاً إجمالي 11% على أساس ربع سنوي و17% منذ بداية العام، مرجعة ذلك إلى استمرار تحسن محفظة القروض بالدولار لدى البنك.

 وأوضحت الورقة البحثية أن القروض الدولارية بالتجاري الدولي تمثل 51% من إجمالي القروض، مقارنة بانكماشها العام الماضي، حيث استأنفت الاتجاه الصعودي الذي بدأته في الربع الأول من عام 2018.

 ارتفعت القروض بالدولار بنسبة 16% على أساس ربع سنوي، و24% منذ بداية العام، بدعم من القطاع العام على الأرجح، وفقاً لـ«بلتون»، مشيرةً إلى ارتفاع القروض بالعملة المحلية بنسبة 6% على أساس ربع سنوي، و11% منذ بداية العام، بدعم من احتياجات رأس المال العامل بالعملة المحلية ونسبة النمو الجيدة لإقراض الأفراد والتي قُدرت بنحو 18% من محفظة القروض، حيث تجاوز نمو القروض لدى البنك التجاري الدولي توقعات «بلتون» للعام بأكمله وبالبالغ 14% على أساس سنوي، رغم التوقع بتعافي الإقراض بالدولار، الذي جاء أقوى من التوقعات، كما فاق نمو الإقراض نمو الإيداع، مسجلاً 4% على أساس ربع سنوي، و6% منذ بداية العام، وذلك بدعم من الودائع بالعملة المحلية منخفضة التكاليف.

 وتابعت الورقة البحثية: «رغم توقعاتنا بفرصة ارتفاع هامش الفائدة خلال هذا الربع من العام، جاء هذا الارتفاع أقوى من توقعاتنا حيث ارتفع بنحو 93 نقطة أساس على أساس سنوي، و79 نقطة على أساس ربع سنوي مسجلاً 571 نقطة في الربع الثاني من 2018، وذلك باستثناء الفائدة غير المكتسبة بقيمة 760 مليون جنيه، حيث جاء اتساع هامش الفائدة مدعماً في الأساس بانخفاض تكلفة الإقراض، وتمكن البنك من الاستمرار في التخلص من الودائع مرتفعة التكاليف، وتحديداً الودائع المحددة بأجل والشهادات الإدخارية التي تمثل 41% من قاعدة ودائع البنك التجاري الدولي، وتراجع إجمالي الودائع المحددة بأجل والشهادات الإدخارية بنسبة 10% على أساس سنوي، و8% على أساس ربع سنوي، في الوقت نفسه، حيث تمكن البنك التجاري الدولي من زيادة الحسابات الجارية والإدخارية منخفضة التكاليف بنحو 27% على أساس سنوي و15% على أساس ربع سنوي، وبلغت مساهمة الحسابات الجارية والإدخارية 57% في يونيو 2018، كما جاء اتساع هامش الفائدة مدعماً أيضاً بارتفاع عائدات الأصول على أساس ربع سنوي 30 نقطة أساس، لتصل إلى 11.96%، نتيجة النمو القوي للقروض خلال ربع العام».

 وأشارت «بلتون» إلى تحسن معدل القروض المتعثرة للربع الثاني على التوالي مسجلاً 4.5% مقابل 5.1% في مارس 2018، وذلك بدعم من هبوط القروض المتعثرة الأساسية بنسبة 2% على أساس ربع سنوي وارتفاع نمو القروض، حيث قفزت تغطية المخصصات إلى 214% في يونيو 2018 مقابل 201% في مارس 2018، كما أظهرت مخصصات القروض لدى البنك التجاري الدولي ارتفاع قوي بنحو 3 مرات مسجلة 971 مليون جنيه نظراً للفوائد غير المكتسبة بقيمة 760 مليون جنيه، باستثناء ذلك، تنخفض مخصصات القروض بنسبة 30% على أساس سنوي وربع سنوي (حيث بلغت تكلفة المخاطر 75 نقطة أساس).

 من الجدير بالإضافة أن قائمة البنود قيد المراقبة لدى البنك التجاري الدولي والقروض المعاد هيكلتها تواصل تحسنها خلال ربع العام، حيث هبطت الأولى إلى 5.8% من إجمالي القروض (من 7.1% في مارس 2018)، وتراجعت الأخيرة إلى 7.3% (مقارنة بـ 7.7% في مارس 2018)، بحسب «بلتون».

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>