الكهرباء تضيف 25 ألف ميجا وات للشبكة القومية نهاية 2018

محمد شاكر وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن القطاع سيضبف إجمالي قدرات كهربائية جديدة إلى الشبكة القومية بنهاية 2018؛ تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات.

وأضاف شاكر في بيان له، أن صيانة الأصول الكهربائية تعد ذات أهمية قصوى من أجل تحقق استدامة الإمداد بالكهرباء بالتوافق مع التشريعات الحالية؛ حيث يؤدى غياب الصيانة إلى إحداث قصور ولكن الانتظام في عمليات الصيانة يؤدى إلى تحسين معدلات العمر الافتراضى للمعدات الكهربائية.

 أوضح شاكر أن القائمين على قطاع الطاقة لديهم اهتمام باتخاذ القرارات الفاعلة لإدارة الأصول من أجل ضمان استدامتها وزيادة معدلات الأداء، ومن المتعارف عليه أن العمر الافتراضي للمعدات تعتمد على عدة عوامل من بينها جودة الإنتاج، الصيانة الدورية، طرق التشغيل، حيث تعد إدارة الأصول المتباينة والموزعة من أهم التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء.

 أشار شاكر إلى الجهود المبذولة لدعم شبكات النقل على الجهود المختلفة، حيث يجرى الآن تنفيذ خطة أخرى لتطوير شبكات التوزيع على مستوى الجمهورية، الأمر الذي أسفر عن وجود رؤية متفائلة لمستقبل قطاع الطاقة.

 أوضح شاكر أن قطاع الكهرباء يبذل كثير من الجهد لتأمين واستدامة الامداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية، لافتًا إلى افتتاح ثلاثة محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى مشروعات أخرى في قطاع الكهرباء.

 لفت إلى أن قطاع الكهرباء يولي اهتماما خاصا لصيانة وحدات التوليد، مما أسفر عن استعادة أكثر من 6000 ميجاوات على مدى السنوات الثلاث الماضية، وقد ساعد ذلك في التغلب على مشكلة انقطاع الكهرباء التى واجهت القطاع قبل عام 2015، كما أسفرت كل هذه الجهود إلى تحويل العجز إلى احتياطي من تلبية التغذية الكهربائية.

 لفت إلى أن إجمالي قيمة الاستثمارات المخصصة لتدعيم الشبكة المصرية لنقل الكهرباء على  مختلف الجهود حوالي 54 مليار جنيه، بجانب حوالي 27 مليار جنيه لشبكات التوزيع .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>