فاروس: «سي أي كابيتال» أكثر الأسهم المرشحة للنمو بالخدمات المالية.. و5.4 مليار جنيه القيمة العادلة  للشركة

قالت إدارة البحوث ببنك الاستثمار فاروس أن شركة سي آي كابيتال في وضع جيد يسمح لها بالاستفادة من فرض النمو على مستوى قطاع الخدمات المالية في مصر، نظرًا  لتواجدها في سوق الأسهم المصري مع الحفاظ على استقرار إيرادات العمليات التشغيلية للتأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر.

وحددت خلال مذكرة بحثية حديثة لها القيمة العادلة للشركة لتتراوح ما بين 4.0 مليار جنيه إلى 5.4 مليار جنيه.

وارتفع صافي الربح لمساهمي الشركة في الربع الثاني 2018 ثلاثة أضعاف على أساس سنوي، مسجلًا 79 مليون جنيه، لكنه انخفض 3% على أساس ربعي.

وجاء هذا الانخفاض الربعي بصورة رئيسة بسبب مصروفات الاكتتاب العام غير المتكررة، البالغة 21.5 مليون جنيه، وباستثناء التكلفة غير المتكررة، لقفز صافي الدخل بواقع 23% على أساس ربعي. وانخفض العائد السنوي على متوسط حقوق الملكية على مستوى المجموعة من 35% إلى 21%، بسبب عملية زيادة رأس المال بواقع 1.0 مليار جنيه في الربع الثاني 2018.

وارتفعت الهوامش من 3.9% في 2017، إلى 5.5% في 2018، بسبب نجاح الشركة في خفض تكلفة الاقتراض وزيادة وزن حقوق الملكيه في هيكل تمويل شركة كوربليس، التي نجحت في خفض معدل الدين إلى حقوق الملكية من 8.1 مرة في الربع الثاني 2017، إلى 7.3 مرة في الربع الثاني 2018.

و شهدت محفظة التأجير التمويلي الحالية نموًا بنسبة 23% منذ بداية العام حتى تاريخه، مسجلة 5.2 مليار جنيه. ونتوقع المزيد من النمو عقب خفض أسعار الفائدة المؤجل.

حتى الآن، حققت شركة كوربليس صافي ربح يبلغ 90 مليون جنيه، وتستهدف الإدارة تحقيق 2.5 – 3.0 مليار جنيه في 2018، والتي حققت منها بالفعل 1.7 مليار جنيه في النصف الأول 2018. وبذلك تصدرت كوربليس قائمة شركات التأجير التمويلي في مصر، بحصة سوقية تبلغ 19% في مارس 2018- وفقًا للمذكرة.

وفي الربع الأول 2018 كانت المرة الأولي التي تم ضم إيرادات شركة “ريفي” لقائمة دخل المجموعة، مساهمة بنسبة 12% في إيرادات المجموعة في النصف الأول 2018. ونجحت شركة ريفي في زيادة حجم محفظة القروض بنسبة 39% في النصف الأول. وحاليًا، بلغ عدد فروع شركة ريفي 44 فرعًا، وتستهدف الوصول إلى 50 فرع بنهاية العام.

وتتوقع الإدارة نمو ريفي بمعدل متزايد، مستفيدة من القطاع الذي يتسم بمعدلات اختراق منخفضة للغاية، والنمو الكبير في محفظتها، التي معتمدة على  زيادة معدلات تغطية العملاء بزيادة عدد الفروع، بالإضافة للاحتفاظ بالعملاء الذين يحصلون على ترقية إلى شرائح تمويلية أكبر.

وأكدت «فاروس» أن شركة ريفي ستستمر في تسجل أعلى معدلات النمو، وفي كونها الشركة التابعة الوحيدة التي تخطت توقعاتها لعام 2018.

وأشارت المذكرة لارتفاع العمليات التشغيلية الاستشارية لبنك الاستثمار، بنحو 4.8 مرة سنويًا نتيجة تحصيل إيرادات العديد من الصفقات خلال هذا الربع. وسجلت الأصول المدارة 8.3 مليار جنيه، واحتلت المرتبة الأولي على مستوى أداء صناديق الاستثمار منذ بداية العام حتى تاريخه .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>