«بلتون» تقترح عدم توزيع «مصر الجديدة» أرباح لعام 2017 /18.. وتوصي بشراء السهم

صورة ارشيفية

اقترحت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون عدم توزيع شركة مصر الجديدة للإسكان أرباح العام المالي 2017/2018، إلا أن هذا القرار سيتم اعتماده خلال اجتماع الجمعية العامة العادية المقبل.

وحددت خلال مذكرة بحثية حديثة لها القيمة العادلة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عند 70.10 جنيه/ للسهم مع التوصية بالشراء.

وكشفت شركة مصر الجديدة عن المؤشرات المالية لنتائج أعمال الربع الرابع من العام المالي 2017/2018، والتي أظهرت تسجيل الشركة أرباح بقيمة 130 مليون جنيه، بانخفاض 61% مقارنة بالربع الرابع من العام المالي 2016/2017 وارتفاع 113% مقارنة بالربع الثالث من العام المالي 2017/2018.

جاء الهبوط الحاد للأرباح نتيجة تباطؤ مبيعات الأراضي خلال ربع العام، وارتفاع تكاليف التنفيذ بعد تعويم الجنيه وخفض الدعم. وفقًا لبيان الشركة، إذا كانت الشركة تابعت بيع الأراضي خلال العام، كان صافي الربح سيسجل أرباحاً إضافية بنحو 135 مليون جنيه وبالتالي سيسجل نمواً على أساس سنوي.

وبلغ صافي الإيرادات 394 مليون جنيه في الربع الرابع من العام المالي 2017/2018، منخفضاً بنسبة 31% على أساس سنوي رغم ارتفاعه بنسبة 69% على أساس ربع سنوي. مما يعني تسجيل إجمالي إيرادات تقدّر بـ 937 مليون جنيه في العام المالي 2017/2018 بأكمله، بارتفاع 1% عن العام السابق.

وأوضح ألتقرير أن الارتفاع في الإيرادات يُعد طفيف نظراً لاختيار الشركة توقيع اتفاقيات تقاسم إيرادات بدلاً من بيع أراضي غير مطورة. أشارت إدارة الشركة إلى أنها في حال باعت قطع أراضي جديدة خلال العام، كانت ستسجل إيرادات إضافية بنحو 280 مليون جنيه ولكنها فضلت السعي إلى توقيع اتفاقيات تطوير مشترك.

أضافت أن على الرغم من الهبوط الحاد الذي شهدته المؤشرات المالية الربع سنوية للشركة، لم تكن نتائج الأعمال سلبية على النحو الواضح، مشيره أن هبوط الإيرادات راجعاً بشكل أساسي من انخفاض مبيعات الأراضي بعد قرار الشركة التوقف عن بيع أراضي غير مطورة و السعي لتوقيع اتفاقيات تقاسم إيرادات بدلًا من ذلك لأراضيها الغير المستغلة، مما يعود بمنفعة اقتصادية أعلى (مقارنة ببيع الأراضي غير المطورة).

من الجدير بالذكر أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تمتلك 24.1 مليون متر مربع من الأراضي غير المطورة في نيوهليوبوليس وهليوبارك، المعتمد نموذج الأعمال فيهما على بيع قطع أراضي غير مطورة لتمويل البنا،  إلا أنه بعد توقيع اتفاق تقاسم إيرادات مع شركة سوديك في نيوهليوبوليس، قررت الشركة تغيير نموذج أعمالها إلى توقيع اتفاقيات تقاسم إيرادات، مما ينتج عنه تقييمات أعلى بكثير نظرًا لحصول شركة مصر الجديدة على محفظة أراضيها بتكاليف ضئيلة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>