«جارتنر»: شحن 62.1 مليون جهاز كمبيوتر شخصي عالميًا .. و لينوفو و إتش بي تتصدر القائمة  

 أظهرت النتائج الأولية الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «جارتنر»، نمو عدد الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية منذ الربع الأول من 2012 لتصل إلى 62.1 مليون جهاز خلال الربع الثاني من 2018، بارتفاع بنسبة 1.4% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي

وأضاف التقرير أن كافة المناطق تشهد بعض النمو مما يؤكد على إيجابية صناعة أجهزة الكنبيوتر الشخصية، موضحًا أن هذا النمو لا يكفي للإعلان عن انتعاش صناعة الأجهزة الشخصية حتى الآن,

قال ميكاكو كيتاغاوا، كبيرة المحللين لدى «جارتنر»، إن الطلب المتنامي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال الربع الثاني من 2018 دفع إلى نمو تلك الفئة من سوق الأعمال، مضيفًا أن الطلب حقق نوع من التوازن نظرًا لانخفاض شحنات الأجهزة الاستهلاكية، حيث يواصل المستهلكين في استخدام الأجهزة الذكية في إنجاز المهام اليومية كتصفح مواقع التواصل الاجتماعي والتسوق واستخدام الخدمات المصرفية، الأمر الذي يقلل من الحاجة لاقتناء كمبيوتر شخصي.

وفيما يخص فئة الأعمال، توقع انخفاض استخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية في غضون عامين مع انتهاء تحديث أنظمة ويندوز 10، حيث يحتم على الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية البحث عن فرص جديدة للحفاظ على موجه النمو في سوق الأعمال.

وبلغت شحنات شركة لينوفو 13.601 مليون جهاز خلال الربع الثاني من العام الجاري بحصة سوقية 21.9% مقارنة بـ 12.310 مليون جهاز خلال الفترة المماثلة من 2017، فيما بلغت شحنات شركة إتش بي نحو 13.589 مليون جهاز خلال الربع الثاني بحصة سوقية 21.9% مقارنة بـ 12.809 مليون جهاز خلال الربع الثاني من 2017.

بينما جاءت ديل بالمركز الثالث من حيث عدد الشحنات لتسجل 10.458 مليون وحدة خلال الربع الثاني من 2018 وبحصة سوقية 16.8% مقارنة بـ 9.553 مليون وحدة خلال نفس الفترة من 2017، وجاءت أبل بالمركز الرابع بعدد شحنات 4.395 مليون وحدة وبحصة سوقية 7.1% خلال الربع الثاني من 2018 مقارنة بـ 4.266 مليون وحدة خلال الربع الثاني من 2017.

وجاءت مجموعة أيسر بالمركز الخامس بعدد شحنات بلغ 3.969 مليون وحدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، وبحصة سوقية بلغت 6.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.851 مليون وحدة، فيما جاءت الشركات الأخرى بعدد وحدات 16.083 مليون جهاز خلال الربع الثاني وبحصة سوقية 25.9% مقارنة بـ 18.466 مليون وحدة خلال نفس الفترة من 2017.

وفيما يخص سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد عادت هذه الفئة لتحقيق النمو بعد انخفاضات متتالية على مدار 6 أرباع فصلية، ففي الربع الثاني من العام 2018، بلغ إجمالي عدد شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي في الولايات المتحدة 14.5 مليون جهاز، بزيادة بنسبة 1.7 % عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وواصلت شركة إتش بي ريادتها في السوق الأمريكية، إلا أن شركة ديل ردمت هذه الهوة نظراً لزيادة شحنات ديل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 7.2 %.

وقالت كيتاغاوا، إن الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بالأعمال كان قوياً من قبل القطاع العام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الثاني، مرجعًا النمو إلى تواصل الطلب على استخدام الأجهزة الشخصية المكتبية في القطاع العام في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما ارتفعت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجوالة في الولايات المتحدة، إلا أن الطلب القوي على أجهزة الـ “الأيباد” من قطاع التعليم قد أثرت سلباً على نمو الكمبيوترات الشخصية، وبشكل عام، نمت شحنات أجهزة الـ ” الأيباد ” بنسبة 8% في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن هذه الأجهزة لم يتم احتسابها في الاحصائيات الخاصة بسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصي.

وبلغت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا 17.4 مليون جهاز خلال الربع الثاني من العام 2018، بزيادة سنوية قدرها 1.3%.

وفي أوروبا الغربية، كان الطلب قوياً على أجهزة الكمبيوتر الشخصي الخاصة بالأعمال في كل من ألمانيا والمملكة المتحدة، وبقيت أوراسيا، التي تضم روسيا، منطقة النمو لمجمل منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. وفي حين أن الربع الثاني عادة ما يكون أبطأ من حيث الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، إلا أن العديد من الدول شهدت زيادة مستمرة في الطلب مثل روسيا، وأوكرانيا، وكازاخستان.

أما في آسيا ودول المحيط الهادي، فقد بلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي 21.3 مليون جهاز، بزيادة قدرها 0.1 % عن الربع الثاني من العام 2017.

وأظهرت كل من الهند وإندونيسيا وتايلاند وغيرها من الأسواق الناشئة تحسناً في فئة الأجهزة التجارية نظراً للطلب على استبدال أجهزة الكمبيوتر الشخصية القديمة بهدف الترقية لنظام ويندوز 10، وفيما يخص الصين، انخفضت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة سنوية بلغت 3.6 % بسبب تأجيل بعض الصفقات التجارية للعام 2019، باالإضافة إلى تشبع السوق الاستهلاكية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>