«بلتون» تحدد القيمة العادلة لـ«مصر الجديدة» و«مدينة نصر» عند 70.10 و19.60 جنيه

بلتون - صورة ارشيفية

بلتون - صورة ارشيفية

حددت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون القيمة العادلة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عند 70.10 جنيه للسهم مع التوصية بالشراء.

ووفقًا لمذكرة بحثية حديثة تم تحديد الحد الأدنى لتقييم سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ليصل إلى 35.00 جنيه للسهم (بارتفاع محتمل 20% )، مع زيادة جاذبية شراء السهم عند المستويات الحالية 29.11 جنيه للسهم.

وأوضحت بلتون أنها حددت الحد الأدنى لتقييم أسهم شركات العقارات التي تمتلك محافظ أراضي، ممثلة في كل من سهم مصر الجديدة للإسكان  ومدينة نصر للإسكان.

أشارت الى لعوامل التي إخدتها في إعتبارها لوضع الحد لأدني، مُمثلة في إقتراح الحكومة المصرية تثبيت أسعار قطع الأراضي الجديدة التي ستُطرح خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مفترضه الوصل للحد الأدنى لتقييم محافظ الأراضي، وتحديداً محافظ أراضي شركات مصر الجديدة للإسكان والتعمير ومدينة نصر للإسكان والتعمير، حيث أن 75-90% من تقييمها لهذه الشركات مدعوم بتقييم محفظة الأراضي مقارنة بتقييمات المساحات المطورة في الشركات النظيرة.

كما حددت «بلتون» القيمة العادلة الحالية لشركة مدينة نصر عند 19.60 جنيه للسهم مع التوصية بالشراء، مقارنة بالسعر الحالي عند 10.84 جنيه للسهم، في حين حددت الحد الأدنى لتقييم الشركة ليصل إلى 11.40 جنيه/ للسهم (بارتفاع محتمل 10% )

وأوضحت أن السعر الضمني لصافي القيمة الحالية ينتج عن 625 جنيه/ للمتر المربع لشركة مصر الجديدة مقارنة بـ1640 جنيه للمتر المربع لشركة مدينة نصر

وأرجعت السبب الرئيسي وراء الفارق الكبير بين صافي القيمة الحالية لكل من شركتي مصر الجديدة (625 جنيه للمتر المربع) وشركة مدينة نصر (1640 جنيه للمتر المربع) هو أن شركة مدينة نصر تتبنى استراتيجية ناجحة لتطوير الأراضي و تحويلها الى مشاريع عقارية ذات قيمة إضافية في كافة مشروعاتها مقابل استراتيجية شركة مصر الجديدة البطيئة لتطوير أراضيها. في الوقت نفسه، لدى شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير خمس طروحات تشغيلية في كل من مشروعات تاج سيتي وسراي، بالإضافة إلى اتفاق تقاسم إيرادات مع شركة بالم هيلز (كابيتال جاردنز) في سراي.

 في حين لدى شركة مصر الجديدة اتفاق تقاسم إيرادات واحد فقط مع شركة سوديك في نيوهليوبوليس، مع عدم التطوير على الإطلاق بمشروع هليوبارك.

يأتي ذلك بالإضافة للفارق بينهما وهو خصم السيولة المرتفعة المتضمن في أراضي شركة مصر الجديدة غير المطورة (24.1 مليون متر مربع)، ما يعادل 3.5 مرة الأراضي غير المطورة لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير (7.0 مليون متر مربع).

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>