شركات المحمول تنتظر رد تنظيم الاتصالات بشأن إتاحة حيزات ترددية جديدة

جهاز تنظيم الاتصالات

خاطبت شركات المحمول الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن إتاحة حيزات ترددية جديدة خلال الفترة الماضية، وتنظر الشركات رد الجهاز حول إمكانية توفير حيزات والأسعار المتوقعة.

وقالت مصادر بشركات المحمول، أن الجهاز أبدى في وقت سابق استعداده لتوفير حيزات ترددية جديدة للشركات في حالة احتياجها لذلك، مشيرًا إلى أن الشركات في حاجة مستمرة للترددات لتحسين نوعية الخدمة المقدمة.

وأوضحت أن الشركات لم تناقش حتى الآن تسعير الحيزات المزمع طرحها واحتمالية طرحها بالجنيه المصري أو بالدولار الأمريكي  أو موعد تسليمها، مشددين على أن تلك الأمور سيتم التعرض لها بعد إتاحة الترددات من حيث المبدأ.

وحصلت شركات الاتصالات الأربعة (فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات) على حيزات ترددية للمرة الأخيرة في العام الماضي بعد بدء تشغيل خدمات الجيل الرابع، كا قامت في الوقت نفسه بإعادة توزيع الترددات خدمات الجيل التاني والثالث فى الحيز الترددى 1800 و2100 ميجا هيرتز.

ووقعت االمصرية للاتصالات أول عقود التراخيص للجيل الرابع بحجم ترددات 10 ميجا هيرتز كما حصلت كل من أورنج واتصالات على نطاقات ترددية 10 ميجاهرتز لكل منهما وأخيرًا حصلت فودافون على 5 ميجا هرتز في آخر توزيع للترددات بالتزامن مع تراخيص الجيل الرابع.

وكشفت المصادر  عن ضرورة توفير حيزات ترددية جديدة خلال العام المالي 2018-2019 لتساعدها على تطوير الخدمات المستقبلية والتي من المتوقع أن تشهد قفزات جديدة نتيجة مطالبات العملاء بخدمات إضافية، لافتين إلى أن الترددات التي حصلت عليها ضمن ترخيص الجيل الرابع كانت كافية في وقتها.

وأعلنت وزارة الاتصالات في يونيو الماضي عن دراسة الأليات التي سيتم من خلالها طرح الترددات الجديدة وتخصيصها للشركات ، مضيفة أن الدولة مستعدة لتوفير ترددات الاتصالات المطلوبة عند الحاجة.

وبناءًا على القانون رقم 10 لعام 2003 يدشن الجهاز “لجنة تنظيم الترددات” والتى وتضم ممثلين عن إدارة الاتصالات برئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع ووزارة الاتصالات ووزارة الداخلية وهيئة الأمن القومى واتحاد الإذاعة والتليفزيون بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء يرشحهم الوزير المختص ، وتتولى اللجنة تنظيم الطيف الترددى .

وينص القانون على أنه لا يجوز استخدام تردد أو حيز ترددات إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهاز ، ويضع الجهاز الشروط والقواعد اللازمة لمنح الترخيص

ترددات شبكات الاتصالات هي الحيز الترددي المسؤول عن نقل خدمات الاتصالات سواء صوت أو بيانات، ومن أشهر الحيزات المتاحة داخل مصر (700 – 900 – 1800 – 2100 جيجا هرتز)، وكل تردد يتيح بعض المميزات وفقا لطبيعة ترددات كل شركة.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>