التنمية المحلية تشيد بدعم ومساندة الاتحاد الأوروبي لبرامج الوزارة

 اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

عقد السفير محمد حجازي مستشار وزير التنمية المحلية للتعاون الدولي، وساندرا دوال نائبة سفير الاتحاد الأوروبي، والدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، مؤتمراً صحفياً على هامش مؤتمر “اللامركزية في مصر … الوضع الراهن والخطوات المستقبلية”.

 ووجه السفير محمد حجازي الشكر إلى الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، على دعمه ومساندته للبرامج الجادة والطموحة لوزارة التنمية المحلية، منها المشروع الذي يتم تنفيذه منذ عدة سنوات، وتم من خلاله تحقيق العديد من الإنجازات وهو مشروع دعم الإصلاح الإداري والتنمية المحلية بمصر.

 وقال حجازي – خلال المؤتمر – إن مشروع دعم الإصلاح الإداري والتنمية المحلية بمصر(PARLOD) يهدف إلى تعزيز الحكم الرشيد والمساءلة، ويتناول المشروع بشكل مباشر دعم كفاءة وفعالية وشفافية ومساءلة الإدارة المصرية على المستويين المركزي والمحلي، وهو يدعم الحكومة المصرية لتحسين وقياس أداء الخدمات العامة، ويدعم مصر في تحسين وبناء القدرات الوطنية في مجالي اللامركزية والتنمية المحلية.

 وأضاف أن وزارة التنمية المحلية تضطلع بتخطيط وتنسيق التنمية المحلية واللامركزية، وسيشمل المستفيدون الرئيسون الآخرون إدارات الدولة والوزارات ومديريات ووحدات الخدمات التابعة لها على المستوى المحلي والذين تم اختيارهم على أساس تجريبي في ثلاث محافظات.

 وأشار إلى أنه نظرا لخصوصية الإدارة العامة وإصلاحات اللامركزية، اتفق الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية على مجموعة الإصلاحات في المناطق المستهدفة وتفاهم الجانبان بشأن تلك الإصلاحات إذ أنها تتطلب خبرة عالية التخصص ومعرفة متعمقة للسياق المصري.

 بدورها، لفتت ساندرا دوال نائبة سفير الاتحاد الأوروبي إلى دعم الاتحاد لتحول النظام المحلي نحو اللامركزية من خلال برنامج دعم الإصلاح الإداري والتنمية المحلية في مصر وتعزيز الحكم الرشيد والمساءلة والذي يتكلف 9 ملايين يورو.. مؤكدة أن المشروع أسهم في تحسين بعض الخدمات مثل رخص البناء.

 من جانبه، نوه الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي في بناء القدرات وتطوير مركز التنمية المحلية بسقارة، وإنشاء 3 مراكز تدريب محلية في المنيا والإسماعيلية والمنوفية، مشيرا إلى أهمية التعامل مع جميع الشركاء الدوليين لدعم التخطيط المحلي وتحسين الخدمات بالقري خاصة محافظات الصعيد.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>