مصادر: فودافون تخاطب الحكومة بشأن تغيير أعضاء المصرية للاتصالات في مجلس إدارتها

المصرية للاتصالات - صورة ارشيفية

المصرية للاتصالات - صورة ارشيفية

تعتزم شركة «فودافون مصر» مخاطبة  الحكومة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن الإسراع في تغيير ممثلي لشركة المصرية للاتصالات في مجلس إدارتها.

وتستحوذ المصرية للاتصالات على 45% من أسهم فودافون وحصلت خلال الفترة الماضية على جزء من أرباحها المحتجزة لدى الأخيرة بقيمة إجمالية 2.1 مليار جنيه خلال العامين الماضيين.

 قالت مصادر في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن فودافون تنتظر التغير المزمع في مجلس الإدارة وتعيين ممثلين لحصة المصرية للاتصالات ليسوا تنفيذين لدى الأخيرة بما يحقق مبدأ الحوكمة والشفافية في التعامل بين الشركتين.

 وفي ديسمبر الماضي تم تعيين الدكتور اسكندر طعمة خلفًا لرانيا غريب كممثل للمصرية للاتصالات باعتباره لا يشغل أي وظيفة تنفيذية لدى المصرية.

 يشار إلى أن المصرية للاتصالات لديها 4 ممثلين فى فودافون مصر يترأسهم حاليا أحمد البحيرى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، وجار استبدالهم بأشخاص آخرين غير تنفيذين لحل مشكلة تضارب المصالح بين الطرفين لاسيما بعد تقديمها خدمات المحمول بالسوق المحلية.

 بدأت المصرية للاتصالات المملوكة للحكومة المصرية بنسبة 80%، في تقديم خدمات المحمول منذ سبتمبر الماضي وتستحوذ في الوقت الحالي على 3% من الحصة السوقية للمحمول في مصر وفق إحصائيات أعلنت عنها الشركة مؤخرًا.

 وأعتبرت المصادر التغيير السابق في مجلس الإدارة تطورًا جيدًا خاصة وأن طعمة لا يرتبط بأى من المشغلين الحاليين بشكل يمنعه من أداء مهامه فى مجلس الإدارة وهو ما يحل أزمة الحصول على معلومات قد تضر بالمنافسة وبالتالى بمصلحة العميل.

 وقبل عامين صدر قرار لمجلس الوزرء المصري يقضي بتخارج المصرية للاتصالات من فودافون بعد عام من حصول المصرية على رخصة المحمول، غير أنه تم تعديل ذلك لاحقًا وبدأت الحكومة في تغيير أعضاء مجلس الإدارة تجنبًا لتضارب المصالح.

 وحققت شركة فودافون مصرأرباحًا قبل الفوائد والضرائب بقيمة 8.5 مليارات جنيه بنهاية العام المالي 2017-2018 والمنتهي في مارس الماضي، وبلغت الإيرادات خلال نفس الفترة  حوالي 20 مليار جنيه، بينما بلغت الأرباح التشغيلية خلال العام المالي 5.6 مليارات جنيه.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>