ننشر توصيات منتدي اتحاد المصارف العربية «الصيرفة الخضراء .. الطريق الى التنمية المستدامة»

جانب من المؤتمر

اختتم منتدي «الصيرفة الخضراء – الطريق إلى التنمية المستدامة» الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزى المصرى واتحاد بنوك مصر، برعاية طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى أعماله اليوم بمدينة الغردقة، بحضور عدد من كبار المسؤولين يأتي على رأسهم جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى، محمد الاتربي رئيس بنك مصر، يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، حسين الرفاعي رئيس بنك قناة السويس، ووسام فتوح أمين عام اتحاد المصارف العربية، و حسين اباظة مستشار وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري، ومحسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية، ونيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالاضافة إلى مشاركة أكثر من 150 مشاركاً من مصر وعدة دول عربية.

ووضع الحاضرون 8 توصيات رئيسية للعمل على تعزيز فكر الاستدامة، والصيرفة الخضراء تمثلت فيما يلي:

1-         حث البنوك المركزية على أهمية البدء في إعداد التعليمات الرقابية للبنوك العاملة بالقطاعات المصرفية العربية لإلزام البنوك بمراعاة أهداف التنمية المستدامة والصيرفة الخضراء خلال ممارسة الأنشطة المصرفية المختلفة ، مع وضع جدول زمنى محدد لمراحل التطبيق طبقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية .

2-         تشكيل مجموعة عمل يكون أعضائها من المسئولين عن الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة بمؤسساتهم وذلك من أعضاء اتحاد المصارف العربية واتحادات وجمعيات المصارف المحلية للاجتماع بصفة دورية لمناقشة ما تم إنجازه في مجال الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة وكذلك التعرف على التحديات وتبادل الخبرات وإعداد الاستراتيجيات والأهداف المستقبلية .

3-         أهمية تبنى المصارف العربية هدف التحول نحو الصيرفة الخضراء ضمن أهدافها الاستراتيجية ، وإنشاء إدارة مستقلة للتنمية المستدامة بكل بنك .

4-         حث المصارف العربية على وضع خطة تدريبية لنشر الوعى لدى العاملين عن الصيرفة الخضراء والممارسات السليمة الصديقة للبيئة بهدف تشجيعهم على تطبيق تلك الممارسات.

5-         تبنى المصارف العربية آلية لتطوير وطرح المنتجات الخضراء ضمن حزمة منتجات البنك الحالية ، مع أهمية التركيز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخضراء واعتبارها ضمن الفئات المستهدفة للبنك .

6-         تشجيع المصارف العربية على أهمية دعم  مشروعات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الصديقة للبيئة ، وإستكمال تغيير نظم الإضاءه في كافة فروعها ومنشأتها لأنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة ودعم انتشار أنظمة الخلايا الشمسية وتشجيع المؤسسات والأفراد من خلال توفير التمويل اللازم .

7-         حث المصارف العربية على مواصلة الجهود المستمرة فى مجال الشمول المالى من قبل القطاعات المصرفية بالدول العربية لما له من دور حيوى فى تحقيق الاستدامة والصيرفة الخضراء .

8-         العمل على تكامل الأهداف والسياسات بين المصارف والجهات ذات العلاقة بما يساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>