جمال نجم يفتتح أعمال اليوم الثانى لمؤتمر «الصيرفة الخضراء – الطريق إلى التنمية المستدامة»

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي

افتتح جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر «الصيرفة الخضراء – الطريق إلى التنمية المستدامة» بمدينة الغردقة، والذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزى المصرى واتحاد بنوك مصر.

وتناقش فعاليات الجلسة الاولى من أعمال اليوم الثاني استراتيجيات البنوك المركزية والبنوك نحو الشمول المالى.
وأكد نائب محافظ البنك المركزى المصرى أن وضع الاستراتيجيات التي تركز على التمويل الأخضر والتنمية المستدامة أمراً يسير، إلا ان الأهم هو وضع آليات لتنفيذ هذه الاستراتيجيات وهو ما تسعى جلسات اليوم لتحقيقه لوضع يدها على الوسائل اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة والصيرفة الخضراء.
وعرف نجم الصيرفة الخضراء بأنها تقديم دعماً مالياً منخفض التكلفة طويل الاجل، يقلل انبعاث الكربون، ويحافظ على البيئة.
ويتحدث في الجلسة الاولى كل من سعد عندارى نائب الحاكم بمصرف لبنان، والدكتورة داليا عبد القادر رئيس قطاع الاستدامة والتسويق والاعلام بالبنك العربى الافريقى الدولى، والدكتورة امل العربى مدير تطوير الاستدامة بالبنك التجارى الدولى – مصر.
ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على مفهوم الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وأثر التغير المناخى على الصيرفة والخدمات المالية، ودور البنوك المركزية والبنوك في التنمية المستدامة من خلال الصيرفة الخضراء، وكذلك آليات الصيرفة الخضراء لتعزيز الشمول المالى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما يتناول أهمية التحول الرقمى والالتزام بتطبيق مبادئ الحوكمة في تعزيز الخدمات المصرفية المستقبلية.
ويتيح المؤتمر التعرف على أفضل ممارسات الصيرفة الخضراء والتمويل المستدام واستعراض تجارب الدول، ودور المسئولية الاجتماعية للشركات في تحقيق التنمية المستدامة والدور الذى يلعبه القطاع المالى والجهات التشريعية والرقابية في إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية في ظل تطبيق الصيرفة الخضراء، وذلك على أيدى نخبة مختارة ومتميزة من خبراء المال والمصارف في العالم العربى.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>