تقرير : التابلت المصري يدخل سوق الالكترونيات متأخرًا والعالم يتجه نحو الهواتف ذات الشاشات الكبيرة 

 مؤسسات أبحاث دولية : تراجع عالمي في شحنات الأجهزة اللوحية

  تركز صناعة الالكترونيات في مصر على دعم وتطوير إنتاج الحاسبات والأجهزة اللوحية “التابلت” مدفوعة بالطلب المتوقع على التابلت التعلمي خاصة بعد الاتفاقية الموقعة بين وزارتي التعليم والاتصالات بشأن توريد أجهزة لوحية لطلاب المرحلة الثانوية خلال العام الدراسي المقبل.

ياتى ذلك على الرغم ان سوق التابلت في العالم يشهد تراجع واضح خلال الفترات الماضية، أظهرته بعض الدراسات على أنه تراجع مطرد خلال الفترة الماضية مدعوم بؤشرات عرضية دون ارتفاع خلال العامين الأخيرين.

وفي حالة تركيز الصناعة المصرية على السوق المحلية لبيع وتوزيع التابلت المصنع محليًا فإن خبراء سوق المحمول في مصر يؤكدون على توجه المستخدم المصري نحو الهواتف الأكبر حجمًا، بحجم شاشة 6 بوصة بدلاً من استخدام التابلت في شكله التقليدي.

 وأظهر تقرير شركة الأبحاث التسويقية IDC، تراجع مبيعات الأجهزة اللوحية على مدار 14 على التوالي لتنخفض بنسبة 11.7% خلال الربع الأول من 2018 على أساس سنوي، حيث تم شحن 31.7 مليون وحدة عالميًا مقابل 35.8 مليون وحدة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

 وأوضح التقرير أن شحنات أبل ارتفعت بنحو 200 ألف وحدة خلال الربع الأول من 2018 بزيادة بنسبة 3.9% لتصل إلى 28.9% مقارنة بـ 24.9% خلال الربع الأول من 2017، وبالرغم من انخفاض سوق الأجهزة اللوحية إلا أن أبل استطاعت تحقيق نمو بالمبيعات بدعم من أجهزة أيباد برو الأقل سعرًا.

 كما شحنت سامسونج 700 ألف جهاز خلال الربع الأول من 2018 أي أقل من شحنات الفترة المماثلة من 2017 لتبقي على حصتها السوقية البالغة 16.7%.

ومن ناحيته أكد شريف بركات الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج مصر  على تراجع مبيعات أجهزة الحاسبات اللوحية عالميًّا، ولا سيما مع طرح هواتف بشاشات ذات أحجام كبيرة تصل إلى 6 بوصات فأكثر، لذلك تُولِى الشركات اهتمامًا كبيرًا بالهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء، ومنها الساعات الذكية.

وشدد على أن البدائل المتاحة من الهواتف الذكية وانتشارها بين المستخدمين المصريين بنسبة تتخطى الـ70% يؤكد على عدم جدوى التوسع في طرح تلك النوعية من الأجهزة خلال الفترة الحالية.

28.2 ويتوقع المحللون بأن هناك سببين رئيسيين لهذا الانخفاض، الأول هو عدم التحفيز من جانب الشركات المصنعة، في حين يتمثل السبب الثاني في عدم تجديد المخزون.

 وأشار  تقرير صادر عن  Digitimes Research أن شحنات الأجهزة اللوحية وصلت إلى أدنى مستوى لها في الربع الأول من هذا العام بعدما تم شحن 33 مليون وحدة فقط متوقعة إنخفاضا بنسبة 6.24 % خلال الربع الثالث من 2018 لتصل إلى حوالي 31.6 مليون وحدة.

 فيما توقع المهندس محمد سالم رئيس شركة سيكو للإلكترونيات، نمو سوق مبيعات التابلت في السوق المصرية خلال الفترة المُقبلة بدعم من ارتفاع الطلب من الجانب التعليمي للاستعانة بأجهزة التابلت في تطوير العميلة التعليمية، مؤكدًا استعداد الشركات المصرية للمشاركة في تصنيع تابلت المدارس الذي تعتزم وزارة التربية والتعليم توزيعه على الطلاب في إطار خطة تطوير التعليم.

 أضاف أن طرح أجهزة التابلت بأسعار تنافسية بجانب تزويدها بخدمة الاتصال بالإنترنت عبر الجيلين الثالث والرابع  يساهم زيادة الإقبال على شراء الأجهزة موضحًا أن اسناد مهمة تصنيع التابلت التعليمى إلى مصانع مصرية وطنية، يساهم بشكل واضح فى تشجيع المنتج المحلى، وزيادة فرص العمل للشباب المصرى.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>