مصادر: استهلاك الغاز الطبيعي تجاوز الـ 31 مليون طن خلال “يناير – مايو” 2018

صرحت مصادر مسئولة بوزارة البترول، أن استهلاك قطاعات الدولة من الغاز الطبيعي وصلت خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2018، إلى حوالي 31.74 مليون طن.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لأموال الغد، أن معدلات إنتاج الغاز خلال الفترة من يناير وحتى مايو الماضي، وصلت إلى قرابة الـ 31.34 مليون طن، والتي تم توجيهها إلى غالبية قطاعات الدولة لإتمام عمليات التشغيل سواء كانت محطات كهرباء أو منشآت صناعية.

أشارت إلى سيطرة 3 قطاعات “المنازل والكهرباء والصناعة” على غالبية الإنتاج المحلي من الغاز، وهو ما يدفع القطاع للتوجه بشكل مستمر لإبرام تعاقدات خارجية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي؛ تجنبًا لحدوث أزمة داخلية بالنسبة للغاز.

لفتت إلى أن دخول عدد من المشروعات الغازية لمرحلة الإنتاج “حقول شمال الإسكندرية، حقل نورس، حقل أتول، وحقل ظهر” تُعتبر ركيزة الدولة لسد الاحتياجات المحلية من الغاز والاستغناء تدريجيًا عن الاستيراد من الخارج، وذلك تزامنًا مع تنفيذ برنامج الحكومة الهادف للتحول إلى مركزي إقليمي للطاقة.

وتخطط وزارة البترول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية 2018، بالتزامن مع دخول عد من الحقول والآبار الجديدة لمرحلة الإنتاج، حيث يستهدف برنامج الحكومة رفع إنتاج الغاز أواخر العام الجاري، ليتخطى حجم الاستهلاك العام بالدولة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>