«القومية للأنفاق»: استكمال دراسات الخط السادس للمترو حتى نهاية العام..ولم نتلقى عروض جديدة

اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق

 أكد اللواء طارق جمال الدين ، رئيس الهيئة القومية للأنفاق ، أن الفترة الحالية تشهد استكمال إجراءات الدراسة الخاصة بمشروع الخط السادس لمترو الأنفاق، متوقعا إنتهاء الدراسات وبدء طرح مناقصة المشروع قرب مطلع العام المقبل.

 أوضح رئيس الهيئة فى تصريحات خاصة، أنه تم إرجاء عملية إنهاء دراسات الخط السادس بنحو 5 أشهر حيث كان من المقرر أن يتم الإعلان عن الانتهاء الدراسات الخاصة بالمشروع فى يوليو الجارى، كما لفت إلى أن الدراسات القائمة تتم بالتعاون مع شركة بومبارديه الكندية نافيا حصول الهيئة على عروض أخرى من جانب شركات عالمية لدراسة المشروع.

 وقال أن الهيئة تُجرى مفاوضات متعددة مع أطراف من المؤسسات الأجنبية لدعم مشروعات استكمال الخطوط الجديدة بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى وتبحث الفرص التمويلية الأفضل لها فى ظل ارتفاع تكلفة مثل هذه المشروعات الضخمة، مشيرا إلى صعوبة الإفصاح عن المفاوضات الراهنة فى ضوء مساعى الهيئة بعدم إحداث تدخلات من جهات أخرى تؤثر على سير أعمالها وتضر بمصلحة المشروعات القومية.

 تابع: أن الهيئة تستكمل حاليا مفاوضات هامة مع إحدى المؤسسات التمويلية الأجنبية للحصول على 260 مليون يورو لاستكمال المخصصات المالية التى سيتم توجيهها لمشروع تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق ، وذلك ببعد أن حصلت على الدفعة الأولى من تلك التمويلات بقيمة 100 مليون جنيه من وكالة التنمية الفرنسية، حيث تستهدف الهيئة تدبير قيمة 360 مليون يورو لأعمال تطوير الخط الأول.

 لفت إلى أهيمة مشروع الخط السادس لمترو الأنفاق فى كونه الخط الموازى للخط الأول الذى يعانى حاليا من مشكلات متعددة نتيجة تقادم تشغيله وضعف عمليات الصيانة والتطوير التى تمت بشأنه، حيث من المقرر أن يساهم فى تخفيف عبء كثافة الركوب على الخط الأول، ومن المستهدف أن تصل حمولة الركاب به لنحو 1.5 مليون راكب يوميا، ذلك بعدد 24 محطة نفقية تبدأ من منطقة الخصوص وحتى المعادى الجديدة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>