150 مليون دولار فاتورة استيراد اللحوم لعيد الاضحى .. ورصيد «المجمدة» يكفى 6 أشهر

صورة ارشيفية

أكد عدد من مستوردي اللحوم ارتفاع حجم المعروض من اللحوم المستوردة بأنواعها خلال الفترة المقبلة استعدادا لعيد الاضحى المبارك، مع استقرار نسبي في الاسعار، حيث ارتفع حجم الاستيراد الى نحو 50 ألف طن شهريا خلال الفترة السابقة للعيد بقيمة 150 مليون دولار، مشيرين إلى أن رصيد اللحوم المجمدة يكفي حتى 6 أشهر.

وقال علاء رضوان رئيس رابطة مستوردي اللحوم، إن كافة أنواع  اللحوم المستوردة “الطازج والمجمد والمبرد” متوفرة بكميات بالسوق المحلية استعدادا لعيد الاضحى المبارك.

وأشار إلى أن متوسط استيراد مصر من اللحوم يصل الى نحو 20 ألف طن شهريا وترتفع تلك الكميات قبل عيد الأضحى لما يتراوح بين 40 الى 50 ألف طن.

وأضاف رضوان أن هناك استقرارا في أسعار اللحوم المستوردة حيث يطرح جهاز الخدمة الوطنية لحوم مجمدة بقيمة 40 جنيها للكيلو ولكن لابد أن يضع المستهلك نصب عينيه عدم تخزين تلك اللحوم خاصة وأن صلاحيتها محدودة تمتد إلى نهاية أغسطس 2018، كما يتم طرح لحوم مجمده بسعر 75 جنيها للكيلو بصلاحية تمتد ما بين 6-7 أشهر.

وأوضح أنه يتم طرح لحوم سودانية طازجة تم استيرادها كماشية حية وذبحها مباشرة بأسعار تصل لنحو 80 جنيها للكيلو ويتم طرحها بالمجمعات، فضلا عن لحوم طازجة برازيلية تم استيرادها كعجول حية منذ 6 أشهر وتسمينها في مصر وتطرح بأسعار تتراوح ما بين 100-120 جنيها للكيلو.

ولفت رضوان إلى أن القطاع الخاص فضل عدم زيادة الكميات التي يستوردها من اللحوم نظرا لعدم قدرته على طرح لحوم تكلفتها تصل لنحو 70-80 جنيه للكيلو بسعر منخفض مثلما يتم طرحها في منافذ جهاز الخدمة الوطنية والتي يتم دعمها للمستهلك.

وفي ذات السياق، أوضح سيد النواوي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية وأحد كبار مستوردي اللحوم انخفاض استيراد اللحوم للقطاع الخاص بنسبة ٦٠٪ خلال الفترة الحالية ، في ظل تحكم  الحكومة وسيطرتها في استيراد نحو 80٪ من سوق اللحوم .

 ولفت إلى أن رصيد مصر من اللحوم المجمدة يكفي حتى ٦ شهور ، كما أنه لم تشهد اللحوم المجمدة المستوردة أي ارتفاعات، مشيرا الى ان سعر اللحوم البرازيلي انخفضت من ٦٥ إلى ٤٢ جنيه للكيلو ، واللحوم السودانية تسجل حاليا ٨٥ جنيه للكيلو ، وبالتالي لا يوجد أي مشاكل في المستورد مع قدوم عيد الأضحى .

 وأشار النواوي إلى أنه من الممكن أن تشهد اللحوم المحلية ارتفاع في الأسعار خلال الفترة المقبلة مع عيد الأضحى نظرا لأنه موسم الأضحية وذبح اللحوم الحية وبالتالي يرتفع الطلب على المحلي والحي وينخفض على المجمدة .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>